فصل: ومن مسند خُرَيْم بن فَاتك الأسديِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند خُرَيْم بن فَاتك الأسديِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

3525- [د ت] ق) حديث: صلَّى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلاة الصبح، فلمَّا انصرف قام قائماً، فقال عُدلت شهادات الزور بالإشراك بالله... الحديث.
د في القضاء (15) عن يحيى بن موسى البَلْخيِّ- (ت في الشهادات (3: 2) عن عبد بن حميد-- ق في الأحكام (32: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة- كلاهما (بل، ثلاثتهم) عن محمد بن عبيد، عن سفيان بن زياد العُصْفُريِّ، عن أبيه، عن حبيب بن النعمان الأسديِّ، عنه به. وهكذا رواه يعلى بن عبيد- أخو محمد-، وخالفهما مروان بن معاوية، عن سفيان بن زياد، فجعله من مسند أيمن بن خُريم، وقد مضى- (ح 1748).
3526- [ت س] حديث: «من أنفق نفقة في سبيل الله كُتبت له بسبع مائة ضعف».
ت في الجهاد (4) عن أبي كريب، عن حسين الجعفيِّ، عن زائدة، عن الرُكَيْن بن الربيع، عن أبيه، عن يُسَير بن عمِيلَة، عنه به. وقال: حسن، إنَّما نعرفه من حديث الرُّكين.
س فيه (الجهاد 45: 4) عن أبي بكر بن أبي النضر، عن أبي النضر، عن عبيد الله الأشجعيِّ، عن سفيان الثوريِّ، عن الرُّكين به. وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن حاتم بن نعيم، عن حِبَّان بن موسى، عن ابن المبارك، عن زائدة به. ز رواه عمَّار بن رزيق أتمَّ من هذا، عن الركين بن الربيع، عن عمِّه يُسَير بن عمِيلَة، عن خريم بن فاتك، ولم يقل عن أبيه. وتابعه مسلمة بن جعفر، عن الركين. ورواه المسعوديُّ بطوله، عن الركين بن الربيع، عن أبيه، عن خريم بن فاتك.
3527- حديثٌ في الفتن: قال وابصة: فلقيت خريم بن فاتك فحدَّثته- يعني بحديث ابن مسعود (ح 9578)- فحلف بالله لسمعه من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كما حدَّثنيه ابن مسعود.
د في الفتن (2: 3) عن عمرو بن عثمان، عن أبيه، عن شهاب بن خراش، عن القاسم بن غزوان، عن إسحاق بن راشد الجزريِّ، عن سالم، حدَّثني عمرو بن وابصة الأسديُّ، عن أبيه، عنه به- وفيه قصَّة.

.ومن مسند خزيمة بن ثابت بن الفاكة أبي عمارة الأنصاريِّ- ذي الشهادتين- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(ألف خ ت س) (حديثٌ عن زيد بن ثابت: أنَّه لمَّا جمع القرآن وجد أخر التوبة (9: 127- 129) مع خزيمة بن ثابت- الذي جعل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شهادته بشهادة رجلين. في ترجمة خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه- ح 3703).
3528- [د ت ق] حديث: «المسح على الخفين للمسافر أيَّام...» الحديث.
د في الطهارة (60: 1) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن الحكم وحمَّاد، كلاهما عن إبراهيم، عن أبي عبد الله الجدليِّ، عنه به.
ت فيه (الطهارة 71: 1) عن قتيبة، عن أبي عوانة، عن سعيد بن مسروق، عن إبراهيم بن يزيد التيميِّ، عن عمرو بن ميمون، عن أبي عبد الله الجدليِّ بنحوه، وقال: حسن صحيح.
ق فيه (الطهارة 86: 3) عن بندار، عن غندر، عن شعبة، عن سلمة بن كهيل، عن إبراهيم التيميِّ، عن الحارث بن سويد، عن عمرو بن ميمون، عن خزيمة بن ثابت نحوه- ولم يذكر الجدليِّ، و(86: 2) عن عليِّ بن محمد، عن وكيع، عن سفيان، عن أبيه، عن إبراهيم التيميِّ، عن عمرو بن ميمون، عن خزيمة نحوه- ولم يذكر الجدليِّ ولا الحارث بن سويد.
3529- [د ق] حديث: سئل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الاستطابة فقال: بثلاثة أحجار ليس فيها رجيع.
د في الطهارة (21: 2) عن عبد الله بن محمد النفيليِّ، عن أبي معاوية، عن هشام بن عروة، عن عمرو بن خزيمة، عن عُمارة بن خزيمة بن ثابت به. وقال (عقبه): هكذا رواه أبو أسامة وابن نمير، عن هشام.
ق فيه (الطهارة 16: 3) عن محمد بن الصبَّاح، عن سفيان بن عيينة- و(16: 3) عن عليِّ بن محمد، عن وكيع- كلاهما عن هشام به. ز رواه جماعة غير هؤلاء، عن هشام بن عروة هكذا- منهم: عليُّ بن مسهر وعبد الرحيم بن سليمان وعبدة بن سليمان. واختُلف فيه على وكيع وسفيان بن عيينة وأبي معاوية، فروى عنهم كما تقدَّم. وروى عن وكيع، عن هشام، عن أبي خزيمة، عن عُمارة بن خزيمة، عن خزيمة بن ثابت (كذا عند أحمد في مسنده 5: 213). ومن الجائز أن يكون عمرو بن خزيمة يُكنَّى أبا خزيمة فلا يكون بين الروايتين خلاف. وروى عن سفيان بن عيينة، عن هشام بن عروة، عن أبيه مرسلاً: ذُكرت الاستطابة عند رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ...- قال: قال هشام: وأخبرني أبو وَجْزة، عن عُمارة بن خزيمة، عن خزيمة بن ثابت. قيل لسفيان إنَّهم يقولون: أبو خزيمة قال: لا إنَّما هو أبو وجْزة الشاعر. وروى عن أبي معاوية، عن هشام بن عروة، عن عبد الرحمن بن سعد، عن عمرو بن خزيمة، عن عُمارة بن خزيمة، عن أبيه خزيمة بن ثابت بزيادة عبد الرحمن بن سعد في إسناده. ومن الجائز أن يكون هشام سمعه أوَّلاً من عبد الرحمن بن سعد، عن عمرو بن خزيمة، ثم لقي عمرو بن خزيمة، فسمعه منه، فرواه مرَّة هكذا ومرَّة هكذا. ويدلُّ على ذلك رواية عليِّ بن مسهر، فإنَّه قال في روايته، عن هشام: أخبرني عمرو بن خزيمة- فبيَّن سماعه منه. وروى عن إسماعيل عن عيَّاش، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عُمارة بن خزيمة، عن أبيه- والله أعلم.
3529- (ألف د س) (حديث: قال خزيمة: أنا أشهد أنَّك قد بايعته... الحديث. في ترجمة عمارة بن خزيمة بن ثابت، عن عمِّه- ح 15616).
3530- حديث إنّ الله لا يستحيي من الحقِّ، لا تأتوا النساء في أدبارهنّ.
س في عشرة النساء (في الكبرى) عن محمد بن منصور، عن سفيان، عن يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد، عن عُمارة بن خزيمة بن ثابت، عن أبيه به. وعن قتيبة، عن الليث، عن ابن الهاد، عن هرميِّ بن عبد الله، عن خزيمة بن ثابت به. وعن عبيد الله بن سعد بن إبراهيم، عن عمِّه، عن أبيه- وعن عباس العنبريِّ- عن أبي عامر العَقَديِّ، عن أبي مصعب عبد السلام بن حفص- كلاهما عن ابن الهاد، عن عبيد الله بن عبد الله بن الحصين الوائليِّ، عن هرميِّ بن عبد الله الوافقيِّ، عنه به. وعن هارون بن عبد الله الحمَّال، عن أبي أسامة، عن الوليد بن كثير- وعن عمرو بن هشام، عن محمد بن سلمة، عن ابن إسحاق- كلاهما عن عبيد الله بن عبد الله بن الحصين، عن عبد الملك؛ وفي حديث ابن إسحاق: قال حدَّثني رجل من قومي يقال له عبد الملك بن عمرو بن قيس؛ حدَّثني هرميٌّ، عن خزيمة به. وعن زكريا بن يحيى، عن إسحاق بن إبراهيم، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن عليِّ بن الحكم، عن عمرو بن شعيب، عن هَرميِّ بن عبد الله، عنه به. وعن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن سعيد بن أبي هلال، عن عبيد الله بن عليِّ بن السائب- أحد بني المطَّلب- أنّ حصين بن محصن الخطميَّ حدَّثه، أنّ هَرميَّ بن عمرو حدَّثه، عنه به. وعن محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، عن أبيه، عن حيوة وذكر آخر، كلاهما عن حسَّان؛- مولى محمد بن سهل بن عبد العزيز. وعن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن الليث، عن خالد بن يزيد؛ كلاهما عن سعيد بن أبي هلال، عن عبد الله بن عليَ، عن هرميِّ بن عمرو، عنه به. وعن إبراهيم بن عبد العزيز بن مروان بن شجاع، عن الحسن بن محمد بن أعين- وعن أحمد بن سيَّار المروزيِّ، عن إبراهيم بن محمد الشافعيِّ- وعن عبَّاس بن محمد الدوريِّ، عن يونس بن محمد- ثلاثتهم عن محمد بن عليِّ بن الشافع بن السائب الشافعيِّ- جدُّ إبراهيم بن محمد من قِبل أمِّه-، عن عبد الله بن عليِّ بن السائب، عن عمرو بن أُحَيْحَة بن الجُلاَح الأنصاريِّ، عنه به. وعن ابن بشار، عن ابن مَهديَ، عن سفيان، عن عبد الله بن شدَّاد الأعرج، عن رجل، عنه نحوه: إتيان النساء في أدبارهنّ حرام.
ق في النكاح (29: 2) عن أحمد بن عبدة الضبِّيِّ، عن عبد الواحد بن زياد، عن حجَّاج بن أرطاة، عن عمرو بن شعيب، عن عبد الله بن هرميَ، عنه به.
3531- [م] حديث: «إذا سمعتم بالطاعون...» الحديث. تقدَّم في ترجمة إبراهيم بن سعد بن أبي وقَّاص، عن أسامة بن زيد- (ح 84).
3532- [س] حديث: رأيت في المنام كأنِّي أسجد على جبهة النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث.
س في الرؤيا (في الكبرى) عن أبي داود الحرَّانيِّ، عن عفَّان، عن حمَّاد بن سلمة، عن أبي جعفر- هو الخطميُّ- عن عمارة بن خزيمة بن ثابت، أنّ أباه قال: رأيت... فذكره. وعن ابن بشار، عن غندر، عن شعبة عن أبي جعفر قال: سمعت عمارة بن عثمان بن حنيف يحدِّث، عن خزيمة بن ثابت نحوه. وعن أبي داود الحرَّانيِّ، عن عثمان بن عمر، عن يونس بن يزيد، عن الزهريِّ، عن ابن خزيمة، عن عمِّه (ح 15617)- أخي خزيمة نحوه.

.ومن مسند خزيمة بن جَزْءٍ السلميِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

3533- [ت ق] حديث: سألت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن أكل الضبع... الحديث.
ت في الأطعمة (4: 2) عن هنَّاد، عن أبي معاوية، عن إسماعيل بن مسلم، عن عبد الكريم أبي أميَّة، عن حِبَّان بن جزءٍ، عن أخيه خزيمة بن جزء بقصَّة الضبع والذئب. وقال: ليس إسناده بالقويِّ، لا نعرفه إلا من حديث إسماعيل، عن عبد الكريم. وقد تكلَّم بعض أهل العلم فيهما.
ق في الصيد (14، و15: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن واضح، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الكريم بن أبي المخارق به- مقطَّعاً- أتمَّ من هذا. زاد فيه: الضبُّ والثعلب والأرنب. رواه محمد بن سلمة الحرَّانيُّ وأبو زهير عبد الرحمن بن مَغْراء، عن ابن إسحاق، عن إسماعيل، عن عبد الكريم. ورواه حفص بن عبد الرحمن البلخيُّ، عن محمد بن إسحاق، عمَّن سمع عبد الكريم- ولم يسمِّه. ورواه بقيَّة بن الوليد، عن عبدة بن قيس الهاشميِّ المدينيِّ، عن شيخ من أهل المدينة، عن خالد بن جزء. عن أخيه خزيمة بن جزء [نحوه]، وسمَّى أخا خزيمة خالداً. ز ورواه حاجب بن الوليد، عن محمد بن سلمة- ولم يذكر فيه إسماعيل.

.ومن مسند الخشخاش بن خبَّاب- ويقال ابن الحارث- العنبريِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

3534- [ق] حديث: أتيت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعي ابني، فقال: لا تجني عليه ولا يجني عليك.
ق في الديات (26: 3) عن عمرو بن رافع، عن هشيم، عن يونس، عن حصين بن أبي الحُرِّ، عن الخشخاش العنبريِّ به. ز تابعه سعيد بن سليمان الواسطيُّ وأحمد بن منيع، عن هشيم. وقال أحمد بن حنبل (في مسنده ج4، ص 345، وج5، ص81) ويعقوب الدورقيُّ، عن هشيم، عن يونس بن عبيد: أخبرني مخبر، عن حصين بن أبي الحرِّ2. وقال عمرو بن عَوْن: عن هشيم، عن يونس، عن حصين بن أبي الحرِّ، أو قال: عن الوليد أبي بشر، عن حصين. وقال غيرهم: عن هشيم، عن يونس، عن الوليد أبي بشر، عن حصين- بغير شكَ.

.ومن مسند خُفاف بن إيماء بن رَحَضَة الغفاريِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

3535- [خ] حديث: خرجنا مع عمر إلى السوق فلحقته امرأة شابَّةٌ فقالت: أنا ابنة خُفاف، شهد أبي الحديبية مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث.
خ في المغازي (36: 12) عن إسماعيل، عن مالك، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال: خرجنا... فذكره.
3536- [م] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال في الصلاة: اللهمَّ! ألعن بني لحيان... الحديث.
م في الصلاة (107: 18) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن ليث بن سعد، عن عمران بن أبي أنس- و(107: 20) عن يحيى بن أيوب، عن إسماعيل بن جعفر، عن عبد الرحمن بن حرملة- كلاهما عن حنظلة بن عليَ، عنه به. و(107: 19) عن يحيى بن أيوب وقتيبة وعليِّ بن حجر، ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر، عن محمد بن عمرو، عن خالد بن عبد الله بن حرملة، عن الحارث بن خُفاف، قال: قال خفاف... فذكره. وأعاد حديث أبي الطاهر في الفضائل (92: 6).