الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن ابن عباس- رضي الله عنهما- في قوله: {وفي الأرض قطع متجاورات} قال: يريد الأرض الطيبة العذبة التي تخرج نباتها بإذن ربها، تجاورها السبخة القبيحة المالحة التي لا تخرج، وهما أرض واحدة وماؤهما شيء ملح وعذب. ففضلت احداهما على الأخرى.وأخرج ابن أبي حاتم، عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: ليس في الأرض ماء، إلا ما نزل من السماء، ولكن عروق في الأرض تغيره، فمن أراد أن يعود الملح عذبًا فليصعد الماء من الأرض.وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: {وفي الأرض قطع متجاورات} قال: السبخة والعذبة والمالح والطيب.وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن قتادة- رضي الله عنه: {وفي الأرض قطع متجاورات} قال: قرى متجاورات، قريب بعضها من بعض.وأخرج أبو الشيخ عن الحسن رضي الله عنه: {وفي الأرض قطع متجاورات} قال: فارس والأهواز والكوفة والبصرة.وأخرج ابن جرير عن ابن عباس- رضي الله عنهما- في قوله: {وفي الأرض قطع متجاورات} قال: الأرض تنبت حلوًا، والأرض تنبت حامضًا. وهي متجاورات تسقى بماء واحد.وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن سعيد بن جبير رضي الله عنه: {وفي الأرض قطع متجاورات} قال: الأرض الواحدة، يكون فيها الخوخ والكمثرى والعنب الأبيض والأسود، وبعضه أكبر حملًا من بعض، وبعضه حلو وبعضه حامض، وبعضه أفضل من بعض.وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه، عن البراء بن عازب رضي الله عنه في قوله: {صنوان وغير صنوان} قال: الصنوان، ما كان أصله واحدًا وهو متفرق وغير صنوان، التي تنبت وحدها. وفي لفظ: {صنوان} النخلة في النخلة ملتصقة، وغير صنوان النخل المتفرق.وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس- رضي الله عنهما: {صنوان} قال: مجتمع النخيل في أصل واحد: {وغير صنوان} قال: النخل المتفرق.وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: {وفي الأرض قطع متجاورات} قال: طيبها عذبها. وخبيثها السباخ. وفي قوله: {وجنات من أعناب} قال: جنات وما معها. وفي قوله: {صنوان} قال: النخلتان وأكثر في أصل واحد: {وغير صنوان} وحدها تسقى: {بماء واحد} قال: ماء السماء، كمثل صالح بني آدم وخبيثهم، أبوهم واحد. وكذلك النخلة، أصلها واحد وطعامها مختلف. وهو يشرب بماء واحد.وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر، عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله: {صنوان وغير صنوان} قال: مجتمع وغير مجتمع: {يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل} قال: العنب الأبيض والأسود والأحمر، والتين الأبيض والأسود، والنخل الأحمر والأصفر.وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن مجاهد رضي الله عنه: {صنوان} قال: ثلاث نخلات في أصل واحد، كمثل ثلاثة من بني أب وأم يتفاضلون في العمل، كما يتفاضل ثمر هذه النخلات الثلاث في أصل واحد.وأخرج ابن جرير عن الحسن رضي الله عنه في الآية قال: مثل ضربه الله عز وجل لقلوب بني آدم، كما كانت الأرض في يد الرحمن طينة واحدة، فسطحها وبطحها، فصارت الأرض قطعًا متجاورة، فينزل عليها الماء من السماء، فتخرج هذه زهرتها وثمرها وشجرها، وتخرج نباتها وتحيي موتاها، وتخرج هذه سبخها وملحها وخبثها، وكلتاهما: {يسقى بماء واحد} فلو كان الماء مالحًا، قيل إنما استبخت هذه من قبل الماء، كذلك الناس خلقوا من آدم، فينزل عليهم من السماء تذكرة فترق قلوب فتخشع وتخضع، وتقسو قلوب فتلهو وتسهو وتجفو، قال الحسن رضي الله عنه والله ما جالس القرآن أحد، إلا قام من عنده بزيادة أو نقصان. قال الله تعالى: {وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارًا} [الإسراء: 82].وأخرج عبد الرزاق وابن جرير، عن قتادة رضي الله عنه: {صنوان} قال: الصنوان، النخلة التي يكون فيها نخلتان وثلاث، أصلهن واحد. قال: وحدثني رجل أنه كان بين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبين العباس قول، فأسرع إليه العباس فجاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: يا نبي الله، ألم تر عباسًا؟ فعل بي وفعل، فأردت أن أجيبه فذكرت مكانك منه فكففت عنه. فقال: يرحمك الله، إن عم الرجل صنو أبيه.وأخرج عبد الرزاق وابن جرير. عن مجاهد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تؤذوني في العباس، فإنه بقية آبائي، وإن عم الرجل صنو أبيه».وأخرج ابن جرير عن عطاء رضي الله عنه وابن أبي مليكة. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمر: «يا عمر، أما علمت أن عم الرجل صنو أبيه؟».وأخرج الحاكم وصححه وضعفه الذهبي وابن مردويه، عن جابر رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «يا علي، الناس من شجر شتى، وأنا وأنت يا علي، من شجرة واحدة» ثم قرأ النبي صلى الله عليه وسلم: {وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان}.وأخرج الحاكم وصححه، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قرأ: {ونفضل بعضها على بعض} بالنون.وأخرج الترمذي وحسنه والبزار وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ وابن مردويه، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} قال: الدقل والفارسي والحلو والحامض.وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم، عن ابن عباس- رضي الله عنهما- في قوله: {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} قال: هذا حامض وهذا حلو وهذا دقل وهذا فارسي.وأخرج أبو الشيخ، عن مجاهد: {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} قال: هذا حلو وهذا مر وهذا حامض، كذلك بنو آدم أبوهم واحد، ومنهم المؤمن والكافر. اهـ.
قوله: {وَمِن كُلِّ الثمرات} يجوز فيه ثلاثةُ أوجه، أحدها: أَنْ يتعلَّقَ ب {جَعَل} بعده، أي: وجعل فيها زوجين اثنين مِنْ كلٍ، وهو ظاهر. والثاني: أَنْ يتعلَّقَ بمحذوفٍ على أنه حالٌ من {اثنين}؛ لأنه في الأصلِ صفةٌ له. والثالث: أن يَتِمَّ الكلامُ على قوله: {وَمِن كُلِّ الثمرات} فيتعلَّقَ ب {جَعَلَ} الأولى على أنه من عطفِ المفردات، يعني عَطَفَ على معمول {جعل} الأولى، تقديرُه: أنه جَعَلَ في الأرض كذا وكذا ومن كل الثمرات. قال أبو البقاء: ويكون جَعَلَ الثاني مستأنفًا.و{يُغْشِي الليل} تقدَّم الكلامُ فيه وهو: إمَّا مستأنفٌ وإمَّا حالٌ مِنْ فاعلِ الافعالِ قبله.قوله تعالى: {وَفِي الأرض قِطَعٌ}: العامَّة على رفع {قِطَعٌ} و{جنات}: إمَّا على الابتداء، وإمَّا على الفاعلية بالجارِّ قبله. وقرئ: {قِطَعًا مُّتَجَاوِرَاتٍ} بالنصب، وكذلك في بعض المصاحف، على إضمار {جَعَلَ}.وقرأ الحسن {وجناتٍ} بكسر التاء وفيها أوجهٌ، أحدُها: أنه جرٌ عطفًا على: {كُلِّ الثمرات}. الثاني: أنه نصبٌ نَسَقًا على: {زَوْجَيْنِ اثنين} قاله الزمخشري. الثالث: نَصْبُه نسقًا على {رواسي}. الرابع: نَصْبُه بإضمار {جَعَلَ} وهو أَوْلى لكثرةِ الفواصلِ في الأوجهِ قبله. قال أبو البقاء: ولم يَقْرَأ أحدٌ منهم وزرعًا بالنصب.قوله: {وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ} قرأ ابن كثير وأبو عمرو وحفص بالرفع في الأربعة، والباقون بالخفض. فالرفعُ في: {زَرْعٌ وَنَخِيلٌ} للنسقِ على {قِطَعٌ} وفي {صِنْوان} لكونِهِ تابعًا ل {نخيل}، و{غيرُ} لعطفِهِ عليه.وعاب الشيخُ على ابن عطية قولَه: عطفًا على {قطع} قال: وليسَتْ عبارةً محررةً؛ لأنَّ فيها ما ليس بعطف وهو صِنْوان قلت: ومثل هذا غيرُ مَعيبٍ لأنه عطفٌ محققٌ، غايةُ ما فيه أنَّ بعضَ ذلك تابعٌ، فلا يُقْدَحُ في هذه العبارة.والخفضُ مراعاةُ ل {أعناب}. وقال ابن عطية: عطفًا على {أعناب}، وعابَها الشيخ بما تقدَّم، وجوابُه ما تقدَّم.وقد طعنَ قومٌ على هذه القراءة وقالوا: ليس الزرعُ من الجنات، رُوِيَ ذلك عن أبي عمروٍ. وقد أجيب عن ذلك: بأنَّ الجنةَ احتَوَتْ على النخيلِ والأعنابِ والزرعِ كقوله: {جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا} [الكهف: 32]. وقال أبو البقاء: وقيل: المعنى: ونبات زرعٍ فَعَطَفه على المعنى. قلت: ولا أدري ما هذا الجوابُ؟ لأنَّ الذين يمنع أن تكون الجنةُ من الزرعِ يمنع أن تكونَ من نباتِ الزرع، وأيُّ فرق؟والصَّنْوانُ: جَمْع صِنْوٍ كقِنْوان جمع قِنْو، وقد تقدم تحقيق هذه البنية في الأنعام. والصِّنْوُ: الفَرْعُ، يَجْمعه وفرعًا آخر أصلٌ واحدٌ، وأصله المِثْلُ، وفي الحديث: «عَمُّ الرجل صِنْوُ أبيه»، أي: مثلُه، أو لأنهما يجمعهما أصلٌ واحد.والعامَّة على كسرِ الصاد. وقرأ السلمي وابن مصرِّف وزيدُ بن علي بضمِّها، وهي لغةُ قيسٍ وتميم، كذِئْب وذُؤْبان. وقرأ الحسنُ وقتادةُ بفتحها، وهو اسمُ جمعٍ لا جمعُ تكسيرٍ؛ لأنه ليس مِنْ أبنيتِه فَعْلان، ونظيرُ {صَنْوان} بالفتح السَّعْدان. هذا جمعُه في الكثرةِ، وأمَّا في القِلَّة فيُجْمع على أَصْنَاءٍ كحِمْل وأَحْمال.قوله: {يُسْقَى} قرأه بالياء مِنْ تحتُ ابنُ عامر وعاصمٌ، أي: يُسقى ما ذُكِرَ، والباقون بالتاء مِنْ فوقُ مراعاةً للفظِ ما تقدم، وللتأنيث في قوله: {بعضَها}.قوله: {ونُفَضِّل} قرأه بالياء مِنْ تحتُ مبنيًا للفاعل الأخَوان، والباقون بنونِ العظمة. ويحيى بن يعمر وأبو حيوة {يُفَضَّل} بالياء مبنيًا للمفعول، {بعضُها} رفعًا. قال أبو حاتم: وَجَدْتُه كذلك في مصحف يحيى بن يعمر وهو أولُ مَنْ نَقَّط المصاحفَ. وتقدَّم الخلاف في {الأُكُل} في البقرة.و{فِي الأكل} فيه وجهان، أظهرُهما: أنه ظرفٌ للتفضيل. والثاني: أنه حال من {بعضها}، أي: نُفضِّل بعضَها مأكولًا، أي: وفيه الأكلُ، قاله أبو البقاء، وفيه بُعْدٌ مِنْ جهة المعنى والصناعة. اهـ.
|