فصل: مطلب بقية قصة الهجرة وفضل أبي بكر الصديق وجوار ابن الدغنة له:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.مطلب بقية قصة الهجرة وفضل أبي بكر الصديق وجوار ابن الدغنة له:

إن حضرة الرسول وأبا بكر لما ذهبا إلى الغار، وجاء المشركون إليه، فلم يدخلوه لما رأوا عليه من نسج العنكبوت الدال على عدم دخوله من قبل أحد رجعوا يتحرونة خارج مكة، لأنهم يعلمون أن أحدا لا يدخله داره بعد أن تحالفوا وتواثقوا على قتله، وبقي صلى الله عليه وسلم ورفيقه في الغار ثلاثة أيام.
روى البخاري ومسلم عن أبي بكر الصديق رضي اللّه عنه قال نظرت إلى أقدام المشركين ونحن في الغار وهم على رءوسنا، فقلت يا رسول اللّه لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه، فقال: «يا أبا بكر ما ظنك باثنين اللّه ثالثهما؟».
قال الشيخ محيي الدين النووي:
معناه ثالثهما بالنصر والمعونة والحفظ والتسديد، وهو كقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} الآية من آخر سورة النحل، ويشير قوله هذا إلى عظيم توكله صلى الله عليه وسلم حتى في هذا المقام، وتؤذن بفضل أبي بكر واختصاصه برفقته هذه لحضرة الرسول التي أشار اللّه إليها في قوله: {إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن اللّه معنا}، وقوله في صدر هذه الآية 42 من سورة التوبة: {إلّا تنصروه فقد نصره اللّه إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار} وتعد هذه من أجل مناقبه رضي اللّه عنه في هذه الحادثة من أوجه كثيرة، منها اللفظ الدال على أن اللّه تعالى ثالثهما كما مر في الحديث، ومنها التنويه في الآية المذكورة بصحبته، ومنها بذله نفسه لحضرة الرسول ومفارقته أهله وماله ورياسته في طاعة اللّه تعالى وطاعة رسوله، ومنها ملازمة النبي صلى الله عليه وسلم ومعاداة الناس من أجله، ومنها أنه جعل نفسه وقاية لحضرة الرسول، فقد روي عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه أنه ذكر عنده أبو بكر، فقال وددت أن عملي كله مثل عمله يوما واحدا من أيامه، وليلة واحدة من لياليه.
أما الليلة فليلة سار مع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إلى الغار، فلما انتهيا إليه قال واللّه لا تدخله حتى أدخل قبلك، فإن كان فيه شيء أصابني دونك، فدخله وكنسه ووجد في جانبه ثقبا فشق إزاره وسدّه به، ووجد ثقبين آخرين فألقمهما رجليه، ثم قال لرسول اللّه أدخل، فدخل ووضع رأسه في حجره ونام، فلدغ أبو بكر في رجله من الثقب، فلم يتحرك مخافة أن ينتبه حضرة الرسول، فسقطت دموعه على وجهه الشريف، فقال صلى الله عليه وسلم: «مالك يا أبا بكر؟» قال لدغت فداك أبي وأمي، فتقل على محل اللدغة فذهب ما يجده من ألم ببركته صلى الله عليه وسلم.
وما قيل إنه انتقض عليه وكان سبب موته بعيد عن الصحة، لأن ما بين اللدغة وبين موته ما يزيد على إحدى عشرة سنة، فلا يعقل بقاء أثر اللدغة تلك المدة، على أن السم إذا برئ منه صاحبه نفع وجوده كما هو معلوم طبا ومشاهدة، وأما يومه فلما قبض صلى الله عليه وسلم ارتدت العرب، وقالوا لا نؤدي الزكاة فقال لو منعوني عقالا لجاهدتهم عليه، فقلت يا خليفة رسول اللّه تألّف الناس وارفق بهم، فقال لي: أجبار في الجاهلية حوار في الإسلام، إنه قد انقطع الوحي وتم الدين، أينقص وأنا حي؟- أخرجه في جامع الأصول ولم يرقم عليه علامة لأحد- قال البغوي: وروي أنه حين انطلق مع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إلى العار جعل يمشي ساعة بين يديه وساعة خلقه فقال له رسول اللّه «مالك يا أبا بكر؟» فقال أذكر الطلب فأمشي خلفك، وأذكر الرصد فأمشي بين يديك، فلما انتهيا إلى الغار قال مكانك يا رسول اللّه حتى أستبرئ الغار، فدخل فاستبرأه، ثم قال انزل يا رسول اللّه، فنزل وقال له إن أقتل وأنا رجل واحد من المسلمين، وإن قتلت هلكت الأمة.
قال الزهري لما دخل رسول اللّه الغار وأبو بكر أرسل اللّه سبحانه وتعالى زوجا من حمام حتى باضت أسفل النقب، ونسجت العنكبوت بيتا، وقيل أتت يمامة على فم الغار وقال صلى الله عليه وسلم: «اللهم أعم أبصارهم»، فجعل الطلب يضربون يمينا وشمالا حول الغار يقولون لو دخلا هذا الغار لتكسر بيض الحمام وتفسخ بيت العنكبوت.
هذا وقد وجدت في بعض التفاسير هذه الأبيات منسوبة لأبي بكر رضي اللّه عنه، فأثبتها وهي:
قال النبي ولم يجزع يوقرني ** ونحن في سدف في ظلمة الغار

لا تخش شيئا فإن اللّه ثالثنا ** وقد تكفل لي منه بإظهار

وإنما كيد من تخشى بوادره ** كيد الشياطين قد كادت لكفار

واللّه مهلكهم طرّا بما صنعوا ** وجاعل المنتهى منهم إلى النار

ومنها أنه صلى الله عليه وسلم لما اختفى في الغار كان مطلعا على باطن أبي بكر في سرّه وإعلانه بأنه من المؤمنين الموقنين المخلصين، ولذلك اختار صحبته في ذلك الوقت الرهيب والمكان المخوف، ومنها أن هذه الهجرة كانت بإذن اللّه تعالى فخص بصحبته فيها الصديق دون غيره من أهله وعشيرته، وهذا التخصيص يدل على فضل أبي بكر وشرفه على غيره، ومنها أن اللّه تعالى عاتب أهل الأرض كلهم بقوله عز قوله: {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ} الآية من التوبة سوى أبي بكر، وهذا دليل كاف على فضله على أهل الأرض كلهم عدا صاحبه، ومنها أنه رضي اللّه عنه لم يتخلف عن رسول اللّه في سفر ولا حضر بل كان ملازما له في الشدة والرخاء وهذا مما يدل على صدق محبته له وكثرة مودته بحيث لا تستطيع نفسه الكريمة مفارقة حضرة الرسول في اليسر والعسر، ومنها مؤالسته للنبي صلى الله عليه وسلم في الغار وبذل نفسه له وفداء زوجه أمامه كما تقدم ذكره حال المشي وحال الدخول وحال الاستقرار في الغار مما يحقق تمحضه فيه، ولهذا جعله اللّه تعالى ثاني رسوله بقوله عز قوله: {ثانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُما فِي الْغارِ} الآية من التوبة، وفي هذا نهاية الفضيلة وغاية الكرامة له.
وقال بعض العلماء: إن أبا بكر ثاني رسول اللّه في أكثر الأحوال، ومنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا الخلق إلى الإيمان باللّه وبكتابه فكان أبو بكر أول من أجاب دعوته، وهو أول من دعا إلى الإيمان بعد رسول اللّه فاستجاب له عثمان وطلحة والزبير، فآمنوا على يديه وحملهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأقروا له بالإيمان، ومنها أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقف في موقف من غزواته إلا وأبو بكر معه لشدة حرصه عليه، ومنها أنه لما مرض صلى الله عليه وسلم قام مقامه في الإمامة بأمره صلى الله عليه وسلم مما يدل على تفضيله على سائر الأصحاب، ومنها أنه ثانيه في تربته صلى الله عليه وسلم لأنه دفن بجانبه وفي هذا دليل على فضله أيضا، ومنها أن اللّه تعالى نص على صحبته دون غيره بقوله جل قوله: {إِذْ يَقول لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا} الآية الآنفة الذكر من التوبة، ومنها أن اللّه تعالى كان ثالثهما، ومن كان اللّه معه فهو كاف على فضله وشرفه على غيره، ومنها إنزال السكينة على أبي بكر واختصاصه بقوله تعالى: {فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ} الآية المذكورة أيضا، قال ابن عباس المراد أبو بكر لأن النبي صلى الله عليه وسلم كانت عليه السكينة من قبل ذلك.
هذه نبذة قليلة من فضائله رضي اللّه عنه قال الأبوصيري:
وما حوى الغار من خير ومن كرم ** وكل طرف من الكفار عنه عمي

فالصدق في الغار والصديق لم يرما ** وهم يقولون ما في الغار من أرم

ظنوا الحمام وظنوا العنكبوت ** على خير البرية لم تنسج ولم تحم

وقاية اللّه أغنت عن مضاعفة ** من الدروع وعن عال من الأطم

هذا وبعد أن بقي النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه في الغار ثلاثة أيام بلياليها لا حامي لهما إلا اللّه ولم تترك قريش محلا إلا دخلته تفتش عليه، وكان أبو بكر منذ أخبره حضرة الرسول بإذن اللّه بالهجرة ووافق على استصحابه معه استحضر راحلتين ليركبا عليهما وصار يعلفهما، وقيل أن يذهبا إلى العار استدعيا رجلا من بني عدي وسلماهما إليه وأمراه بإكرامهما، وواعداه أن يحضرهما إليهما بعد صبيحة ثلاث إلى الغار، وفي الوقت المذكور أتى بهما إليهما فخرجا من الغار والناس نيام بعد والعيون منقطعة، فركب كل منهما واحدة واستصحبا الديلى دليلا ومشيا علي بركة اللّه قاصدين المدينة، كما جاء في الحديث الصحيح الذي هو من إفراد البخاري المروي عن عائشة رضي اللّه عنها أنها قالت: لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين الإسلامي، ولم يمر علينا يوم إلا ويأتينا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم طرفي النهار بكرة وعشية، فلما ابتلي المسلمون خرج أبو بكر مهاجرا نحو الحبشة، حتى إذا بلغ برك الغماد (بفتح الراء وكسر الغين موضع بينه وبين مكة خمس ليالي مما يلي البحر لأن طريقهما كان على الساحل). لقيه ابن الدغنة وهو سيد القارة، فقال أين تريد يا أبا بكر؟ فقال أبو بكر أخرجني قومي فأريد أن أسيح في الأرض فأعبد ربي، فقال ابن الدغنة فإن مثلك يا أبا بكر لا يخرج ولا يخرج، إنك تكسب المعدوم وتصل الرحم وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق، فأنا لك جار، فارجع واعبد ربك ببلدك، فرجع وارتحل معه ابن الدغنة، فطاف ابن الدغنة عشية في أشراف قريش فقال لهم إن أبا بكر لا يخرج مثله ولا يخرج، تخرجون رجلا يكسب المعدوم ويصل الرحم ويحمل الكل ويقري الضيف ويعين على نوائب الحق.- ولو قال كما قال مؤمن آل فرعون {أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقول رَبِّيَ اللَّهُ} الآية 28 من سورة المؤمن لأن الجلاء أخر القتل عندهم بل أشد، ولكنه لا يدين بدين اللّه حتى يقول ذلك بتوفيق اللّه، وإنما وصفه بأوصافه الكريمة وهو لها أهل-.
فلم تكذب قريش بجوار ابن الدغنة، وفي رواية: فأنفذت قريش جوار ابن الدغنة وأمنوا أبا بكر، وقالوا لابن الدغنة مر أبا بكر فليعبد ربه في داره وليصل فيها ويقرأ ما شاء ولا يؤذينا بذلك ولا يستعلن به، فإنا نخشى أن يفتن نساؤنا وأبناؤنا، فقال ذلك ابن الدغنه لأبي بكر، فلبث أبو بكر كذلك يعبد ربه في داره ولا يستعلن بصلاته ولا يقرأ في غير داره، ثم بدا لأبي بكر فابتنى مسجدا بفناء داره، وكان يصلي فيه ويقرأ القرآن فيتقذّف عليه نساء المشركين وأنباؤهم وهم يعجبون منه وينظرون إليه، وكان رجلا لا يكاد يملك عينيه إذا قرأ القرآن، فأفزع ذلك اشراف قريش من المشركين، فأرسلوا إلى ابن الدغنة فقدم عليهم، فقالوا إنا كنا أجرنا أبا بكر بجوارك على أن يعبد ربه في داره، فقد جاوز ذلك فابتنى مسجدا بفناء داره، فأعلن بالصلاة والقراءة فيه، وإنا قد خشينا أن يفتن نساءنا وأبناءنا، فانهه، فإن أحب أن يقتصر على أن يعبد ربه في داره فعل، وإن أبي إلا أن يعلن بذلك فله أن يرد إليك ذمتك، فإنا قد كرهنا أن نخفرك ولسنا مقرين لأبي بكر الاستعلان.
قالت عائشة فأتى ابن الدغنة إلى أبي بكر فقال له قد علمت الذي عاهدت لك عليه فإما أن تقتصر على ذلك وإمّا أن ترجع إلى ذمتي، فإني لا أحب أن تسمع العرب أني خفرت في رجل عقدت له، فقال أبو بكر إني أردّ إليك جوارك وأرضى بجوار اللّه، والنبي صلى الله عليه وسلم يومئذ بمكة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين «إني أريت دار هجرتكم سبخة ذات نخيل بين لابتين وهما الحرتان».
فهاجر من هاجر قبل المدينة، ورجع عامة من كان بأرض الحبشة إلى المدينة، وتجهز أبو بكر قبل المدينة، فقال له صلى الله عليه وسلم: «على رسلك فإني أرجو أن يؤذن لي»، فقال أبو بكر وهل ترجو ذلك بأبي أنت وأمي؟ قال نعم، فحبس أبو بكر نفسه على رسول اللّه ليصحبه، وعلف راحلتين كانتا عنده من ورق السمر وهو الخبط أربعة، أشهر.
قال ابن شهاب قال عروة قالت عائشة: فبينما نحن جلوس يوما في بيت أبي بكر في نحو الظهيرة قال قائل هذا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم متقنعا في ساعة لم يكن يأتينا فيها، فقال أبو بكر فداء له أبي وأمي، واللّه ما جاء به في هذه الساعة إلا أمر، قالت فجاء رسول اللّه فاستأذن فأذن له، فدخل فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر «أخرج من عندك»، فقال أبو بكر إنما هم أهلك بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه، قال فإني قد أذن لي في الخروج، قال أبو بكر الصحبة يا رسول اللّه بأبي أنت وأمي، فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: «نعم»، قال أبو بكر فخذ بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه إحدى راحلتي هاتين، فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: «بالثمن»، قالت عائشة فجهزناهما أحسن الجهاز وصنعنا لهما سفرة في جراب، فقطعت أسماء بنت أبي بكر قطعة من نطاقها (التي تشد به وسطها) فربطت به فم الجراب، فبذاك سميت ذات النطاقين، قالت ثم لحق رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وأبو بكر بغار في جبل ثور، فمكثا فيه ثلاث ليال يبيت عندهما عبد اللّه بن أبي بكر وهو غلام شاب ثقف لقن (صادق فطن مرن سريع الفهم سريع الانتقال)، فيدلج (الإدلاج بالتخفيف السير أول الليل وبالتشديد آخره) من عندهما بسحر فيصبح مع قريش بمكة كبائت فيها، فلا يسمع أمرا يكادان به إلا وعاه حتى يأتيهما بخبر ذلك اليوم حين يختلط الظلام، ويرعى عليهما عامر بن فهيرة مولى أبي بكر منحة (المنحة الشاة ذات اللين) من غنم فيريحها عليهما حتى تذهب ساعة من العشاء، فيبيتان في رسل (بكسر الراء وسكون السين اللين) حتى ينعق بهما عامر بن فهيرة بغلس يفعل ذلك كل ليلة من تلك الليالي الثلاث واستأجر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رجلا من بني الديل وهو من بني عدي هاديا خرّيتا (الخرّيت الماهر في الدلالة) قد غمس حلفا في آل العاص بن وائل السهمي (أي أخذ نصيبا من حلفهم وعهدهم) وهو على دين كفار قريش، فآمناه ودفعا إليه راحلتيهما، وواعداه غار ثور بعد ثلاث ليال، فأتاهما صبح ثلاث، فارتحلا، وانطلق معهما عامر بن فهيرة والدليل الديلي، فأخذ بهم طريق الساحل، وفي هذا قال الأبو صيري ينعى حال قريش وقبح صنيعهم مع حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم:
ويح قوم جفوا نبيا ** بأرض ألفته ضبابها والضباء

أخرجوه منها وآواه غار ** وحمته حمامة ورقاء

وجفوه وحن جذع إليه ** وقلوه ووده الغرباء

وكفته بنسجها عنكبوت ** ما كفته الحمامة الحصداء

واختفى منهم على قرب مرآ ** ه من شدة الظهور الخفاء

الأبيات من قصيدته التي قل أن توجد قصيدة مدح ببلاغتها وجمعها للمعاني، ولهذا قالوا ما مدح خير البرية بأحسن من البراءة والهمزية، وكلاهما له رحمه اللّه.

.مطلب قصة سراقة بن مالك الجشعمي حين لحق رسول اللّه صلى الله عليه وسلم:

قال ابن شهاب فأخبرني عبد الرحمن بن مالك المدلجي وهو ابن أخي سراقة ابن مالك بن جشعم أن أباه أخبره أنه سمع سراقة بن مالك بن جشعم يقول: جاءنا رسول كفار قريش لما هاجر رسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ومعه صديقه رضي اللّه عنه، يخبرنا أنهم أرسلوا في أثرهما الرسل، وبئوا العيون، ونصوا الأشراك، وأقاموا الأرصاد ليحولوا دون هجرته، فلم يظفروا به، وأنهم جعلوا جائزة قدرها مئة ناقة لمن يقتل أحدهما أو يأسره، ومئتان لمن يقتلهما أو يأتي بهما، قال سراقة فيلنا أنا جالس في مجلس من مجالس قومي بني مدلج أقبل رجل منهم حتى قام علينا ونحن جلوس، فقال يا سراقة إني قد رأيت أسودة بالساحل (أي أشخاصا) أراهما محمدا وأصحابه، قال سراقة فعرفت أنهم هم، فقلت له إنهم ليسوا هم، ولكنك رأيت فلانا وفلانا انطلقوا بأعيننا يبتغون ضالة لهم، ثم لبنت في المجلس ساعة، ثم قمت، فدخلت البيت فأمرت جاريتي أن تخرج الفرس وراء الأكمة (هي التل المرتفع) فتحبسها على، وأخذت رمحي، فخرجت من ظهر البيت كي لا يراني أحد، لأختص بتلك الجائزة دون قسيم أو شريك، قال فخططت بزجه الأرض، وخفضت عاليه، حتى أتيت فرسي فركبتها فرفعتها تضرب بي (تعدو عدوا دون الإسراع)، ثم صرت أشتد في أثرهم حتى دنوت منهم، فعثرت فرسي، فخررت عنها، فقمت وأهويت بيدي إلى كنانتي (الجعبة التي فيها السهام) فاستخرجت منها الأزلام (الأقداح التي كانوا يتفاءلون بها) فاستقسمت بها أضرهم أم لا، فخرج الذي أكره، فركبت فرسي وعصيت الأزلام، فلا زالت تضرب بي حتى إذا سمعت قراءة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وهو لا يلتفت وأبو بكر يكثر الالتفات يمينا وشمالا، وإذ ساخت يدا فرسي في الأرض حتى بلغتا الركبتين، فخررت عنها ثم زجرتها فلم تكد تخرج يديها فنهضت، فلما استوت قائمة إذا الأثر بين يديها غثان (غبار) ساطع في السماء مثل الدخان، فاستقسمت بالأزلام ثانيا فخرج الذي أكره، فناديتهم بالأمان فوقفوا، فركبت فرسي حتى جئتهم، ووقع في نفسي حين لقيت ما لقيت من الحبس عنهم ان سيظهر أمر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، وقد رأيت أن الخوف دخل أبا بكر، ولكن الرسول ثابت فؤاده، ولما ناديت بالأمان ترجلت خشية أن يصيب فرسي ما أصابها قبل، حتى إني خشيت على نفسي أن يصيبها ما أصاب فرسي، فقلت له يا رسول اللّه إن قومك قد جعلوا فيك وفي صاحبك الدية، وإنهم يريدون قتلكما وإني راجع رادهم عنك، وعرضت عليهم الزاد والمتاع فلم يرزآني (لم يأخذا مني شيئا) ولم يسألاني إلا أن قالا أخف عنا ما استطعت، فقلت يا رسول اللّه أدع اللّه أن يطلق لي جوادي ولك عهد وميثاق أن أرجع وأردّ عنك، واكتب لي كتاب أمن بأنك إذا أظهرك اللّه وملكت رقاب الناس وجئتك أن تكرمني، فقال صلى الله عليه وسلم: «اللهم إن كان صادقا فيما يقول فأطلق له جواده»، وأمر عامر بن فهيرة أن يكتب لي العهد، فأبيت إلا أن يكون الكاتب أبا بكر، فأمره، فكتب له رقعة من أديم ما أراد من العهد، أمانا له عند ظهور أمره.
وهذا مما يؤيد عدم معرفته صلى الله عليه وسلم الكتابة كما ذكرنا في الآية 48 من سورة العنكبوت، قال ثم عرضت عليه ثانيا أن يتزود من مالي ما شاء فقال يا سراقة «إذا لم ترغب في دين الإسلام فإني لا أرغب في إبلك ومواشيك»، فقلت مرني بما شئت، فقال: «لا تترك أحدا يلحتنا»، وقال: «كيف بك يا سراقة إذا تسورت بسواري كسرى؟» فقلت متعجبا كسرى بن هرمز؟ قال نعم، فرجعت ومضى رسول اللّه ومن معه لجهة المدينة، قال سراقة ولما عدت إلى مكة اجتمع إلى الناس يسألونني عما حدث لي مع رسول اللّه، فأنكرت أولا رؤيته بتاتا، ولكنهم عادوا على واستخبروني فأخبرت أبا جهل بما حدث فلامني على ما كان مني، فأنشدته معتذرا بما ألقى اللّه على قلبي ولساني فقلت:
أبا حكم واللّه لو كنت شاهدا ** لأمر جوادي إذ تسوخ قوائمه

علمت ولم تشكك بأن محمدا ** رسول ببرهان فمن ذا يقاومه

قالوا ولما كان عام الفتح وكان رسول اللّه عائدا من غزوة حنين بالجعرانة، إذا بصائح يصيح يا رسول اللّه، حتى انخرط في كتيبة الأنصار وهو ينادي يا رسول أنا سراقة بن مالك، وهذا كتاب عهدي منك، فقال صلى الله عليه وسلم: «أدنوه، فهذا اليوم يرى وفاء»، وقال له «إن وعد الحرّ دين»، فأسلم وحسن إسلامه وحظي بسواري كسرى زمن خلافة ابن الخطاب، وأخبر بأن هذا مما أخبره محمد صلى الله عليه وسلم بهما عام الهجرة. فهي من معجزاته صلى الله عليه وسلم.
قال ابن شهاب فأخبرني عروة بن الزبير أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم لقي الزبير في ركب من المسلمين، كانوا تجارا قافلين من الشام، فكسا الزبير رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وأبا بكر ثياب بياض، وسمع المسلمون بالمدينة مخرج رسول اللّه صلى الله عليه وسلم من مكة فكانوا يغدون كل غداة إلى الحرة (أرض ذات حجارة خارج المدينة) فينتظرونه حتى يردّهم حر الظهيرة، فانقلبوا يوما بعد ما أطالوا انتظارهم، فلما أووا إلى بيوتهم أوفى رجل من يهود على ظهر أطم من آطامهم (أشرف على بناء مرتفع من أبنيتهم) لأمر ينظر إليه، فبصر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وأصحابه مبيضين يزول بهم السراب، فلم يملك اليهودي نفسه أن قال بأعلى صوته: يا معشر العرب هذا جدكم الذي تنتظرونه، قال فثار المسلمون إلى السلاح وظهروا يتلقون رسول اللّه صلى الله عليه وسلم بظهر الحرة، فعدل بهم ذات اليمين حتى نزل بهم في بني عمرو بن عوف، وذلك يوم الاثنين غرة ربيع الأول سنة 54 أربع وخمسين من ميلاده الشريف، الثالث عشر من البعثة المقدسة، فجلس رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وقام أبو بكر للناس يتلقاهم ويصرفهم والتي صامت، فطفق من جاء من الأنصار ممن لم يعرف رسول اللّه يحيي أبا بكر لأنه هو الذي يتلقاهم ويصافحهم ويجلسهم مجالسهم، ويقصد بذلك عدم تكليف حضرة الرسول واحتراما وتكريما لمقامه، فظنوا أنه هو الرسول، ولما قربت الشمس من مجلسهما ورأى أبو بكر أن الشمس أصابت حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم قام فظلل عليه بردائه، فعرف الناس كلهم رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عند ذاك، فلبث صلى الله عليه وسلم في بني عمرو بن عوف بضع عشرة ليلة، وأسس المسجد الذي أخبر اللّه عنه بأنه أسس على التقوى في الآية 110 من سورة التوبة، وصلى فيه رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ثم ركب راحلته فسار والناس تمشي خلفه حتى بركت عند مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم الآن بالمدينة وهو يصلي فيه يومئذ رجال من المسلمين وكان مريدا للتمر (بيدر التمر) وهو ملك لسهل وسهيل غلامين يتيمين في حجر سعد بن زرارة فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم حين بركت به راحلته: «هذا إن شاء اللّه المنزل»، ثم دعا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم الغلامين فساومهما بالمريد ليتخذه مسجدا، فقالا بل نهيه لك يا رسول اللّه، فأبى رسول اللّه أن يقبله منهما هبة، حتى ابتاعه منهما بما أرضاهما، ثم بناه مسجدا، وطفق رسول اللّه ينقل مع أصحابه اللين والتراب ويعين أصحابه في بنائه، وكان يقول أثناء شغله معهم:
هذي الحمال لا حمال خيبر ** هذا أبرّ ربنا وأطهر

يعني بذلك أن الحجارة التي تحملها لبناء المسجد أفضل عند اللّه تعالى مما يحمل من خيبر من المال والميرة وغيرها من أنواع التجارة، وفي رواية بالجيم من التجميل أو من الجمال وعليه يكون المعنى أن ما تحمله الجمال من خيبر مما هو جميل بنفسه أو أن الجمال فقط وهي الإبل ليست بشيء بالنسبة لما هم فيه من بناء المسجد الشريف والرواية الأولى أشهر، قالوا وكان يقول صلى الله عليه وسلم:
اللهم إن الأجر أجر الآخرة ** فارحم الأنصار والمهاجرة

وقيل إنه تمثل بشعر رجل من المسلمين لم يسمّه، قال ابن شهاب: ولم يبلغنا في الأحاديث أن رسول اللّه تمثل بيت شعر تام غير هذا البيت، وهو من الرجز ولا يسمى الرجز شعرا، وقد ذكرنا ما يتعلق بهذا في الآية 68 من سورة الشعراء والآية 70 من سورة يس، أخرجه البخاري، وقد أخرج الدارقطني وابن شاهين وابن مردويه وغيرهم عن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم لأبي بكر رضي اللّه عنه «أنت صاحبي في الغار وأنت رفيقي على الحوض».
وأخرج ابن عساكر من حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما وأبي هريرة مثله، وأخرج هود ابن عدي عن طريق الزهري عن أنس أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال لحسان «هل قلت في أبي بكر شيئا؟» قال نعم، قال: «قل»، فقال رضي اللّه عنه من جملة ما قال في حقه:
وثاني اثنين في الغار المنيف وقد ** طاف العدوّ به إذ صاعد الجبلا

وكان حب رسول اللّه قد علموا ** من البرية لم يعدل به رجلا

فضحك رسول اللّه حتى بدت نواجذه، ثم قال: «صدقت يا حسان هو كما قلت»، وقال بعضهم إن شبان قريش ذهبوا نحو الغار بأسلحتهم حتى كانوا عنه قدر أربعين ذراعا فتقدم أحدهم وهو أمية بن خلف فقال إن عليه لعنكبوتا قبل ميلاد محمد، فانصرفوا، وزاد البيهقي في الدلائل أن أبا بكر صار يمشي مرة عن يساره، ومرة عن يمينه، وانه قال لحضرة الرسول لا آمن عليك وان محمدا صلى الله عليه وسلم صار يمشي على أطراف أصابعه حتى حقيت رجلاه، فلما رأى ذلك أبو بكر حمله على كاهله وجعل يشتد به حتى فم الغار، قالوا وجرح صبع أبي بكر أثناء كله الغار، فجعل يمسح الدم ويقول:
ما أنت إلا أصبع دميت ** وفي سبيل اللّه ما لقيت.

وذهب الذين كانوا في طلبه صفر الأكف سود الوجوه، وصار له بعض من كان عليه، وهذا أول خير من فضائل الهجرة، إذ صاروا يتلاومون على فعلهم الذي سبب هجرته عنهم فقد أخرج ابن سعد وأبو نعيم والبيهقي كلاهما في الدلائل عن أنس رضي اللّه عنه قال: لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر التفت أبو بكر، فإذا هو بفارس قد لحقهم، فقال يا نبي اللّه هذا فارس قد لحق ربنا، فقال صلى الله عليه وسلم: «اللهم اصرعه»، فصرع عن فرسه، فقال يا رسول اللّه مرني بما شئت، قال: «تقف مكانك لا تتركنّ أحدا يلحق بنا»، فكان أول النهار جاهدا على رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وآخر النهار مسلحة له، وكان هذا الفارس سراقة المار ذكره في الحديث الأول الذي رواه البخاري.
وصح من حديث الشيخين وغيرهما أن القوم طلبوا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وأبا بكر، وقال أبو بكر ولم يدركنا إلا سراقة على فرس له، فقلت يا رسول اللّه هذا الطلب قد لحقنا، فقال: «لا تحزن إن اللّه معنا» كما أشار اللّه بهذا في الآية 42 من سورة التوبة، حتى إذا دنا فكان بيننا وبينه قدر رمح أو رمحين أو ثلاثة، قلت يا رسول اللّه هذا الطلب قد لحقنا وبكيت، قال: «لم تبك»؟ قلت أما واللّه ما أبكي على نفسي ولكن أبكي عليك، فدعا عليه الصلاة والسلام، وقال: «اللهم اكفناه بما شئت»، فساخت فرسه إلى بطنها في أرض جلدة (قوية) ووثب عنها، وفي رواية: قال: «اللهم اكفناه بما شئت وكيف شئت»، فساخت قوائم فرسه في الأرض ولم تقو على مغادرتها فهال الأمر سراقة وانخلع قلبه فزعا وهلعا، فترجل خشية أن يصيبه ما أصاب فرسه، ونادى الأمان يا محمد أنظرني أكلمك، أنا لك نافع غير ضار، وقال يا محمد إن هذا عملك فادع ربك أن ينجيني مما أنا فيه، فو اللّه لأعمين على من ورائي من الطلب، واني راجع رادهم عنك، وهذه كنانتي فخذ منها سهما فإنك ستمر بإبلي وغنمي في موقع كذا وكذا فخذ منها حاجتك، فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم لا حاجة لي فيها، ودعا له، فانطلق راجعا إلى مكة وقال ما قال كما مر آنفا، ورجع إلى أصحابه من بقية الطلب، ومضى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وأنا معه حتى قدمنا المدينة. الحديث.
قالوا وكان في استقبال الرسول جماعة من أهل المدينة غير المهاجرين، وكان معهم الفتيات يفتين فرحا باستقباله صلى الله عليه وسلم، ومن جملة ما نقل عن أناشيدهن:
أقبل البدر علينا ** من ثنيات الوداع

وجب الشكر علينا ** ما دعى للّه داع

ومنهن من قلن:
نحن بنات من بني النجار ** يا حبذا محمد من جار

ويضربن بالدف ويظهرن معالم الفرح والسرور بقدومه بما جرت عليه عادتهم رضي اللّه عنهن وأرضاهن، فيظهر من هذه المعجزات التي أظهرها اللّه على يدي رسوله في مكة وآخرها قضية سراقة أن حضرة الرسول لم يهجر بلده مكة وقومه وعشيرته فيها عن ضعف أو خوف، كيف وقد أخبره اللّه تعالى في إنزال العذاب فيهم مرارا فلم يفعل لشدة حرصه على إسلامهم، وكان يجابه ربه بقوله «اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون»، وإنما كانت هجرته هذه اتباعا لأمر اللّه تعالى وتقديره الأزلي في ذلك، وكان فيها الخير والبركة وعلو الكلمة وشرف السمعة، وان قومه بعد رجوعهم من طلبه وسماعهم قول سراقة وما جرى له معه، راجعوا أنفسهم ورأوا أنهم مقصرون تجاهه، وانشقوا في الرأي وأوقعوا اللوم على الذين قرورا قتله في دار الندوة حتى نشأ عنه تركه إياهم وصاروا يمحصون أقواله ويفندون أفعاله، فلم يروا منها ما يوجب النقد أو النفع الخاص أو الضرر لأحد، أو أن ذلك لطلب الرياسة أو المال أو غيره، وإنما يدعو لتوحيد اللّه، وهذا شيء لم يألفوه من قبل ولم يتلقوا شيئا منه عن آبائهم فخالقوه، ويدعو للاعتراف بالبعث بعد الموت وهو لا تقبله عقولهم، وان هذين الأمرين ما كان أحد منهم يقسر على الاعتراف بهما، وإنما على طريق النصح والإرشاد وليس إلا، لذلك تيقنوا ان سقط في أيديهم وندموا على ما فعلوا وعنقوا غيرهم عليه، وقالوا إنه سيجد في المدينة أنصارا وأعوانا ربما أنّهم سيهاجموكم في عقر داركم هذه، وقد أوقع اللّه الرعب في قلوبهم وصاروا يترقبون خوف الكرة عليهم بمن دان بدينه، وكان ذلك، إذ أظهره اللّه عليهم وأتم أمره فيهم، كما سيأتي في قصة الفتح إن شاء اللّه تعالى عند تفسير الآية الأولى من سورة الفتح، هذا وما ذكرناه من الأحاديث هو خلاصة ما جاء في الهجرة وسببها وكيفيتها، ومن أراد التفصيل فعليه بمراجعة سيرة ابن هشام والسيرة الحلبية، ففيهما الكفاية.
ومما تقدم تبين لك أيها القارئ عظيم فضل سيدنا على كرم اللّه وجهه، لأنه هادى بنفسه الكريمة في طاعة ابن عمه محمد صلى الله عليه وسلم حينما دعاه حالة إحاطة شبان قريش بداره وأخبره بما قصدوه من قتله، وقال له أنت تنام في مكاني في بيتي وتبقى لتؤدي الأمانات وغيرها كما مر آنفا، فلم يتلكأ وقبل عن طيب نفس ورضى قلب، فتركه صلى الله عليه وسلم على فراشه وخرج على الصورة المارة، وحثا على رءوس شبان قريش التراب ولم يحسوا به.
هذا وان ما قاله بعض المتنطعين من ان رسول اللّه هاجر مكرها وخشية من القتل قول لا قيمة له، كيف وقد تعهد اللّه له بالنصر وحماه من مواقف الكفر كلها طيلة ثلاث عشرة سنة في مكة، وقد خيره اللّه في إهلاك أهلها فأبى عليهم وسأل ربه هدايتهم، وانه خرج من بين شبان قريش الذين كانوا سالين سيوفهم ليقتلوه عند خروجه فلم يتعرض له أحد منهم لأنه بحجاب من اللّه تعالى الذي معه في كل أحواله، ولكن ما كانت الهجرة إلا تنفيذا لما هو في علم اللّه ولأن خير الإسلام وأهل مكة متوقف عليها، راجع الآية 103 من آل عمران، كما أن ما قاله بعض من لا خلاق له في الدنيا ولا نصيب في الآخرة ولا حظ له عند اللّه تعالى من أن حضرة الرسول إنما استخلف عينا على فراشه ليقتله شبان قريش المحيطون بداره ويتخلص منه، وان سبب مصاحبة أبي بكر له ليكيده به، ما هو إلا قول زور وكذب وافتراء وبهت غني عن الرد، إذ لا يصدقه عاقل ولا يقول به جاهل كيف وهو ابن عمه ووزيره ووصيه وصهره وسيفه وعدته للنوازل، وهو منه بمنزلة هرون من موسى، قاتل اللّه صاحب هذا القيل ومن يصغي إليه، وما هو إلا ناشئ عن محض عداء وخالص فتنه من قلب ضال ولسان مضل، أبعده اللّه في الدنيا عن الصواب، وشدد له في الآخرة العذاب، وأهانه بالهوان يوم المعاد (ومن يضلل اللّه فماله من هاد).
هذا واللّه أعلم وأستغفر اللّه العظيم. اهـ.