الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة النور: الآيات 56- 58]: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56) لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَأْواهُمُ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ (57) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشاءِ ثَلاثُ عَوْراتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُناحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلى بَعْضٍ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58)}.{وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والصلاة مفعوله والجملة مستأنفة {وَآتُوا الزَّكاةَ} معطوف على ما قبله وإعرابه مثله {وَأَطِيعُوا} معطوف على ما قبله وإعرابه مثله {الرَّسُولَ} معطوف على وأطيعوا اللّه السابقة {لَعَلَّكُمْ} لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها {تُرْحَمُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر {لا تَحْسَبَنَّ} لا ناهية ومضارع مبني على الفتح لا تصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة مستأنفة {الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به أول {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {مُعْجِزِينَ} مفعول به ثان لتحسبن {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمحذوف حال {وَمَأْواهُمُ النَّارُ} مبتدأ وخبر والهاء مضاف اليه والجملة معطوفة {وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ} اللام واقعة في جواب قسم محذوف وماض جامد لإنشاء الذم والمصير فاعل والجملة معطوفة {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} معربة سابقا.{لِيَسْتَأْذِنْكُمُ} اللام لام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر والكاف مفعوله {الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع فاعل {مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ} ماض وفاعله والكاف مضاف اليه والجملة صلة {وَالَّذِينَ} معطوفة على الذين قبلها {لَمْ يَبْلُغُوا} لم جازمة ومضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة صلة {الْحُلُمَ} مفعول به {مِنْكُمْ} متعلقان بحال محذوفة {ثَلاثَ} ظرف زمان متعلق بيستأذنكم {مَرَّاتٍ} مضاف إليه {مِنْ قَبْلِ} متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف تقديره هي من قبل {صَلاةِ} مضاف اليه {الْفَجْرِ} مضاف اليه {وَحِينَ} الواو عاطفة وظرف زمان {تَضَعُونَ ثِيابَكُمْ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله وثيابكم مفعول به والكاف مضاف اليه والجملة مضاف اليه {مِنَ الظَّهِيرَةِ} متعلقان بتضعون {وَمِنْ بَعْدِ} معطوف على ما قبله {صَلاةِ} مضاف اليه {الْعِشاءِ} مضاف اليه {ثَلاثَ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ثلاث {عَوْراتٍ} مضاف اليه {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لعورات {لَيْسَ} فعل ماض ناقص {عَلَيْكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {وَلا} الواو عاطفة ولا زائدة {عَلَيْهِمْ} معطوف على ما قبله والجملة مستأنفة {جُناحٌ} اسم ليس {بَعْدَهُنَّ} ظرف مكان متعلق بجناح والهاء مضاف ليه {طَوَّافُونَ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم طوافون {عَلَيْكُمْ} متعلقان بطوافون والجملة مستأنفة {بَعْضُكُمْ} مبتدأ والكاف مضاف اليه {عَلى بَعْضٍ} متعلقان بالخبر المحذوف {كَذلِكَ} الكاف حرف جر وذا اسم إشارة متعلقان بصفة محذوفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب {يُبَيِّنُ اللَّهُ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة مستأنفة {لَكُمْ} متعلقان بيبين {الْآياتِ} مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم {وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة..[سورة النور: الآيات 59- 60]: {وَإِذا بَلَغَ الْأَطْفالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (59) وَالْقَواعِدُ مِنَ النِّساءِ اللاَّتِي لا يَرْجُونَ نِكاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُناحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (60)}.{وَإِذا} الواو استئنافية إذا ظرف يتضمن معنى الشرط {بَلَغَ الْأَطْفالُ} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه {مِنْكُمُ} متعلقان بحال محذوفة {الْحُلُمَ} مفعول به والجملة مضاف اليه {فَلْيَسْتَأْذِنُوا} الفاء واقعة في جواب إذا واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {كَمَا} الكاف حرف جر ما مصدرية {اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ} ماض واسم الموصول فاعل وما وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالكاف متعلقان بمفعول مطلق محذوف {مِنْ قَبْلِهِمْ} متعلقان بمحذوف صلة والهاء مضاف اليه {كَذلِكَ} سبق إعرابها، {يُبَيِّنُ اللَّهُ} مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة {لَكُمْ} متعلقان بيبين {آياتِهِ} مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والهاء مضاف اليه {وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة {وَالْقَواعِدُ} الواو استئنافية ومبتدأ والجملة مستأنفة {مِنَ النِّساءِ} متعلقان بمحذوف حال {اللَّاتِي} اسم موصول في محل رفع صفة للقواعد {لا يَرْجُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة {نِكاحًا} مفعول به {فَلَيْسَ} الفاء زائدة وماض ناقص {عَلَيْهِنَّ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {جُناحٌ} اسم ليس والجملة خبر القواعد {أَنْ يَضَعْنَ} أن ناصبة ومضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل {ثِيابَهُنَّ} مفعول به والهاء مضاف اليه {غَيْرَ} حال {مُتَبَرِّجاتٍ} مضاف اليه {بِزِينَةٍ} متعلقان بمتبرجات {وَأَنْ} الواو استئنافية وأن ناصبة {يَسْتَعْفِفْنَ} مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ {خَيْرٌ} خبر {لَهُنَّ} متعلقان بخير {وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وسميع وعليم خبراه والجملة مستأنفة..[سورة النور: آية 61]: {لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ وَلا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَواتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خالاتِكُمْ أَوْ ما مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتاتًا فَإِذا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبارَكَةً طَيِّبَةً كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61)}.{لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ} ليس ماض ناقص وحرج اسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم والجملة مستأنفة {وَلا} الواو عاطفة لا نافية {عَلَى الْأَعْرَجِ} متعلقان بالخبر المقدم {حَرَجٌ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة {وَلا عَلَى الْمَرِيضِ} معطوف على ما قبله {وَلا عَلى أَنْفُسِكُمْ} متعلقان بخبر مقدم محذوف {أَنْ تَأْكُلُوا} أن ناصبة ومضارع منصوب والواو فاعله وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ {مِنْ بُيُوتِكُمْ} متعلقان بتأكلوا والكاف مصاف اليه {أَوْ بُيُوتِ} معطوف على ما قبله {آبائِكُمْ} مضاف اليه والكاف مضاف اليه {أَوْ بُيُوتِ أُمَّهاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَواتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خالاتِكُمْ} معطوف على ما سبق {أَوْ} عاطفة {ما} اسم موصول معطوف على ما سبق {مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ} ماض والتاء فاعله مفاتحه مفعوله والهاء مضاف اليه والجملة صلة {أَوْ صَدِيقِكُمْ} معطوف على ما سبق {لَيْسَ} ماض ناقص {عَلَيْكُمْ} متعلقان بالخبر المقدم {جُناحٌ} اسم ليس المؤخر والجملة مستأنفة {أَنْ تَأْكُلُوا} أن ناصبة ومضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض {جَمِيعًا} حال {أَوْ أَشْتاتًا} معطوف على جميعا {فَإِذا} الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط والكلام مستأنف {دَخَلْتُمْ} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه {بُيُوتًا} مفعول به {فَسَلِّمُوا} الفاء واقعة في جواب إذا وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {عَلى أَنْفُسِكُمْ} متعلقان بسلموا والكاف مضاف اليه {تَحِيَّةً} مفعول مطلق {مِنْ عِنْدِ} متعلقان بمحذوف صفة تحية {اللَّهِ} لفظ جلالة مضاف إليه {طَيِّبَةً} صفة ثانية لتحية {مُبارَكَةً} صفة أيضا {كَذلِكَ} الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر متعلقان بصفة محذوفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب {يُبَيِّنُ اللَّهُ} مضارع ولفظ الجلالة فاعله {لَكُمُ} متعلقان بيبين {الْآياتِ} مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم {لَعَلَّكُمْ} لعل حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة تعليل لا محل لها {تَعْقِلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل..[سورة النور: آية 62]: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذا كانُوا مَعَهُ عَلى أَمْرٍ جامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (62)}.{إِنَّمَا} كافة ومكفوفة {الْمُؤْمِنُونَ} مبتدأ {الَّذِينَ} موصول خبر والجملة مستأنفة {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {بِاللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بآمنوا {وَرَسُولِهِ} معطوف {وَإِذا} الواو عاطفة وظرف يتضمن معنى الشرط {كانُوا} كان واسمها والجملة صلة {مَعَهُ} ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف {عَلى أَمْرٍ} متعلقان بالخبر المحذوف {جامِعٍ} صفة لأمر {لَمْ يَذْهَبُوا} لم جازمة ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {حَتَّى} حرف غاية وجر {يَسْتَأْذِنُوهُ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والواو فاعل والهاء مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيذهبوا {إِنَّ الَّذِينَ} إن واسم الموصول اسمها {يَسْتَأْذِنُونَكَ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر {أُولئِكَ} اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب {الَّذِينَ} اسم موصول خبر والجملة خبر إن {يُؤْمِنُونَ} مضارع والواو فاعله والجملة صلة {بِاللَّهِ} متعلقان بيؤمنون {وَرَسُولِهِ} معطوفة {فَإِذَا} الفاء استئنافية وظرف يتضمن معنى الشرط والكلام مستأنف {اسْتَأْذَنُوكَ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة {لِبَعْضِ} متعلقان بيستأذنوك {شَأْنِهِمْ} مضاف اليه والهاء مضاف اليه {فَأْذَنْ} الفاء واقعة في جواب إذا وأمر فاعله مستتر والجملة لا محل لها {لِمَنْ} من موصولية ومتعلقان بالفعل {شِئْتَ} ماض وفاعله والجملة صلة {مِنْهُمْ} متعلقان بشئت {وَاسْتَغْفِرْ} أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة {لَهُمُ} متعلقان بالفعل {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به {إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} إن واسمها وخبراها والجملة تعليل لا محل لها..[سورة النور: الآيات 63- 64]: {لا تَجْعَلُوا دُعاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِواذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (63) أَلا إِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ بِما عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (64)}.{لا} ناهية {تَجْعَلُوا دُعاءَ} مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعل و{دُعاءَ} مفعول به أول والجملة مستأنفة {الرَّسُولِ} مضاف اليه {كَدُعاءِ} الكاف اسم بمعنى مثل مفعول به ثان ودعاء مضاف اليه {بَعْضِكُمْ} مضاف اليه والكاف مضاف اليه {بَعْضًا} مفعول به لدعاء. {قَدْ} حرف تحقيق {يَعْلَمُ اللَّهُ} مضارع ولفظ الجلالة فاعله {الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به {يَتَسَلَّلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل قبله {لِواذًا} حال {فَلْيَحْذَرِ} الفاء الفصيحة واللام لام الأمر ومضارع مجزوم {الَّذِينَ} اسم موصول فاعل والجملة لا محل لها {يُخالِفُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل {عَنْ أَمْرِهِ} متعلقان بالفعل قبله والجملة صلة {أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ} مضارع منصوب والهاء مفعوله وفتنة فاعله المؤخر والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به {أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذابٌ} معطوف على ما قبله وإعرابه مثله {أَلِيمٌ} صفة {أَلا} أداة استفتاح {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المقدم {ما} موصولية اسم إن {فِي السَّماواتِ} متعلقان بصلة الموصول المحذوفة {وَالْأَرْضِ} معطوفة {قَدْ} حرف تحقيق {يَعْلَمُ} مضارع فاعله مستتر {ما} موصولية مفعول به {أَنْتُمْ} مبتدأ {عَلَيْهِ} متعلقان بالخبر المحذوف والجملة صلة {وَيَوْمَ} ظرف زمان معطوف على ما قبله {يُرْجَعُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {إِلَيْهِ} متعلقان بالفعل والجملة مضاف اليه {فَيُنَبِّئُهُمْ} الفاء عاطفة ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به {بِما} ما موصولية متعلقان بينبئهم {عَمِلُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وَاللَّهُ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ {بِكُلِّ} متعلقان بعليم {شَيْ ءٍ} مضاف إليه {عَلِيمٌ} خبر والجملة مستأنفة. اهـ..فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة: قال الزيلعي:سورة النُّور ذكر فِيهَا أَرْبَعِينَ حَدِيثا:843- الحَدِيث الأول:رُوِيَ أَنه عَلَيْهِ السَّلَام رجم يهوديين زَنَيَا.قلت رَوَاهُ الْأَئِمَّة السِّتَّة فِي كتبهمْ من حَدِيث نَافِع عَن ابْن عمر أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى بِيَهُودِيٍّ وَيَهُودِيَّة قد زَنَيَا فَانْطَلق عَلَيْهِ السَّلَام حَتَّى جَاءَ يهود فَقَالَ «مَا تَجِدُونَ فِي التَّوْرَاة قَالُوا تسود وُجُوههمَا وَنُحَمِّمهُمَا وَنُخَالِف بَين وُجُوههمَا وَيُطَاف بهما قَالَ فَأتوا بِالتَّوْرَاةِ إِن كُنْتُم صَادِقين فَجَاءُوا بهَا فقرأها حَتَّى إِذا مروا بِآيَة الرَّجْم وضع الْفَتَى الَّذِي يقْرَأ يَده عَلَى آيَة الرَّجْم وَقَرَأَ مَا بَين يَديهَا وَمَا وَرَاءَهَا فَقَالَ لَهُ عبد الله بن سَلام وَهُوَ مَعَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مره فَليرْفَعْ يَده فَرَفعهَا فَإِذا تحتهَا آيَة الرَّجْم فَأمر بهما رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرُجِمَا قَالَ عبد الله بن عمر فَكنت فِيمَن رَجمهَا فَلَقَد رَأَيْته يَقِيهَا من الْحِجَارَة بِنَفسِهِ». انْتَهَى.
|