فصل: قال أبو جعفر النحاس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



تعجيل الشيء: تقديمه على أوانه المقدر له أو الموعود به، والاستعجال به: طلب التعجيل له، والعجلة من غرائز الإنسان كما قال تعالى: {خُلِقَ الْإِنْسانُ مِنْ عَجَلٍ} فاستعجاله بالخير لشدة حرصه على منافعه وقلة صبره عنها، واستعجاله بالضر لا يكون من دأبه بل بسبب عارض كالغضب والجهل والعناد والاستهزاء والتعجيز، أو للنجاة مما هو شر منه، وقضاء الأجل: انتهاؤه، ونذر: نترك، والطغيان: مجاوزة الحد في الشر من كفر وظلم وعدوان، والعمه: التردد والتحير في الأمر أو في الشر، ومرّ: أي مضى في طريقته التي كان عليها من الكفر بربه.
القرون: الأمم، واحدها قرن، وهم القوم المقترنون في زمن واحد، وجاء في الحديث الشريف «خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم».
والخلائف: واحدها خليفة، وهو من يخلف غيره في شيء، وننظر: نشاهد ونرى.
أصل الذوق: إدراك الطعم بالفم، ويستعمل في إدراك الأشياء المعنوية كالرحمة والنعمة والعذاب والنقمة، والمكر: التدبير الخفىّ الذي يفضى بالممكور به إلى ما لا يتوقعه ومكره تعالى تدبيره الذي يخفى على الناس بإقامة سننه وإتمام حكمه في نظام العالم، وكله عدل وحق، فإن ساء الناس سمّوه شرا، وإن كان جزاء عدلا، والرسل هنا:
الكرام الكاتبون من الملائكة، والتسيير: جعل الشيء أو الشخص يسير بتسخيره تعالى أو إعطائه ما يسير عليه من دابة أو سفينة، والفلك: السفينة أو السفن واحد وجمع، والطيب: من كل شيء ما يوافق الغرض والمنفعة، يقال رزق طيب ونفس طيبة وشجرة طيبة، والعاصف: الذي يعصف الأشياء ويكسرها، يقال ريح عاصف وعاصفة، وأحيط به هلك كما يحيط العدو بعدوه فيسدّ عليه سبل النجاة، والبغي:
مازاد على القصد والاعتدال، من بغى الجرح إذا زاد حتى ترامى إلى الفساد.
دار السلام: هي الجنة، والسلام: السلامة من جميع الشوائب والنقائص والأكدار، ورهقه: غشيه وغلب عليه حتى غطّاه وحجبه، وقوله: {ولا ترهقنى من أمرى عسرا} أي لا تكلفنى ما يشق علىّ ويعسر، والقتر: الدخان الساطع من الشّواء والحطب، وكذا كل غبرة فيها سواد، والعاصم: المانع.
الحشر: الجمع من كل جانب إلى موقف واحد، ومكانكم: كلمة يراد بها التهديد والوعيد، أي الزموا مكانكم، وزيلنا: فرقنا وميزنا، وتبلو: تختبر، وأسلفت: قدّمت وضل: ضاع وذهب.
العظة: الوصية بالحق والخير، واجتناب الباطل والشر، بأساليب الترغيب والترهيب التي يرقّ لها القلب، فتبعث على الفعل أو الترك، والشفاء: الدواء، والهدى بيان الحق المنقذ من الضلال، ويكون في الاعتقاد بالحجة والبرهان، وفى العمل ببيان المصالح والحكم، والرحمة: الإحسان، وفضل اللّه: هو توفيقهم لتزكية أنفسهم بالموعظة والهدى، ورحمته: هي الثمرة التي نتجت من ذلك، وبها فضلوا جميع الناس.
الشأن: الأمر العظيم، وجمعه شئون، تقول العرب: ما شأن فلان، أي ما حاله، وأفاض في الشيء أو من المكان: اندفع فيه بقوة أو بكثرة، وعزب الرجل بإبله يعزب أي بعد وغاب في طلب الكلأ، والذرة: النملة الصغيرة، وبها يضرب المثل في الصغر والخفة، وتطلق على الدقيقة من الغبار الذي يرى في ضوء الشمس الداخل من الكوى إلى البيوت، والكتاب: هو اللوح المحفوظ.
الأولياء: جمع ولىّ من الولي: وهو القرب يقال تباعد بعد ولى: أي بعد قرب، وأولياء اللّه هم المؤمنون المتقون، والبشرى: هي الخبر السارّ الذي تنبسط به بشرة الوجه فتتهلل وتبرق أساريره.
العزة: الغلبة والقوة، والخرص: الحزر والتقدير للشيء الذي لا يجرى على قياس من وزن أو كيل أو زرع كحرص الثمر على الشجر والحب في الزرع، ويستعمل بمعنى الكذب أيضا لأنه يغلب فيه الحزر والتخمين، والمبصر: ذو الإبصار، تقول العرب: أظلم الليل وأبصر النهار وأضاء.
الولد: يستعمل مفردا وجمعا، وقد يجمع على أولاد وولدة وإلدة بالكسر فيهما، وسبحان كلمة تنزيه وتقديس، وتستعمل للتعجب، والسلطان: الحجة والبرهان.
النبأ: الخبر له خطر وشأن، والمقام: الإقامة والمكث، والإجماع العزيمة على الأمر عزما لا تردد فيه كما قال شاعرهم:
أجمعوا أمرهم بليل فلما ** أصبحوا أصبحت لهم ضوضاء

والغمة: الستر واللبس، يقال إنه لفى غمة من أمره: إذا لم يهتد له، وقضاء الأمر:
أداؤه وتنفيذه، قال تعالى: {فَلَمَّا قَضى مُوسَى الْأَجَلَ}. والإنظار: التأخير والإمهال، خلائف، أي يخلفون الذين هلكوا بالغرق، المنذرون: المخوّفون باللّه وعذابه.
الطبع على القلوب: هو عدم قبولها شيئا غير ما رسخ فيها واستحوذ عليها، والمعتدى: المتجاوز حدود الحق والعدل اتباعا لهوى النفس وشهواتها.
الملأ: أشراف القوم الذين يجتمعون على رأى، ولفته عن كذا: صرفه.
الذرية في اللغة: صغار الأولاد، وتستعمل في الصغار والكبار عرفا، والفتون:
الابتلاء والاختبار الشديد للحمل على الفعل أو الترك، والمراد هنا الاضطهاد والتعذيب، والعلو: القهر والاستبداد، ومسلمين: أي مذعنين مستسلمين، وتبوأ الدار: اتخذها مباءة ومسكنا يبوء ويرجع إليها كلما فارقها لحاجة، والقبلة: ما يقابل الإنسان ويكون تلقاء وجهه، ومنه قبلة الصلاة.
الزينة: الحلل والحلىّ والأثاث والرياش والماعون، والأموال: ما وراء ذلك من الذهب والفضة والأنعام والزروع ونحو ذلك، والطّمس: الإزالة، يقال طمس الأثر وطمسته الريح: إذا زال، والشد على القلب: الطبع عليه وقسوته حتى لا ينشرح للإيمان.
يقال: جاز المكان وجاوزه وتجاوزه: إذا قطعه حتى خلفه وراءه، ويقال تبعته حتى أتبعته إذا كان قد سبقك فلحقته، المسلمين: أي المنقادين لأمره، وننجيك:
نجعلك على نجوة من الأرض، والنجوة: المكان المرتفع من الأرض، والآية:
العبرة والعظة.
مبوأ صدق: أي منزلا صالحا مرضيا. وأصل الصدق ضد الكذب، ولكن جرت عادة العرب أنهم إذا مدحوا شيئا أضافوه إلى الصدق فقالوا مكان صدق إذا كان كاملا في صفته صالحا للغرض المقصود منه، كأنهم أرادوا أن كل ما يظهر فيه من الخير فهو صادق، والعلم هنا علم الدين.
لولا: كلمة تفيد التحضيض والتوبيخ كهلا، والمراد بالقرية أهلها وهو كثير الاستعمال بهذا المعنى، والخزي: الذل والهوان، والحين: مدة من الزمن والمراد بها العمر الطبيعي الذي يعيشه كل شخص، والإذن بالشيء: الإعلام بإجازته والرخصة فيه ورفع الحجر عنه والرجس: لغة الشيء القبيح المستقذر، والمراد به هنا العذاب. اهـ. باختصار.

.قال أبو جعفر النحاس:

تفسير سورة يونس، مكية وآياتها 109 آية.
بسم الله الرحمن الرحيم سورة يونس وهي مكية:
1- قوله عز وجل: {الر تلك آيات الكتاب الحكيم} (آية 1) روى عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير في قول الله تعالى: {الر} قال أنا الله أرى قال أبو جعفر حدثنا علي بن الحسين قال نا الزعفراني قال نا علي بن الجعد قال نا شريك عن عطاء بن السائب عن أبي الضحى عن ابن عباس {الر} قال أنا الله أرى وفي رواية عكرمة عن ابن عباس آلر وحم ون حروف الرحمن مقطعة قال أبو جعفر قد بينا هذا في أول سورة البقرة ومعنى الحكيم عند أهل اللغة المحكم كما قال تعالى: {هذا ما لدي عتيد} أي معد.
2- وقوله جل وعز: {أكان للناس عجبا ان أوحينا إلى رجل منهم أن أنذر الناس} (آية 2) روي انه يراد بالناس هاهنا أهل مكة لأنهم قالوا العجب الم يجد الله رسولا إلا يتيم أبى طالب فانزل الله جل وعز: {أكان للناس عجبا ان أوحينا إلى رجل منهم أن أنذر الناس}.
3- ثم قال جل وعز: {وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم} (آية 2) قال ابن عباس أي منزل صدق وقيل القدم العمل الصالح وقيل السابقة ويروى عن الحسن أو قتادة قال القدم محمد صلى الله عليه وسلم يشفع لهم.
وقال أبو زيد رجل قدم أي شجاع وقال قتادة أي سلف صدق وقال مجاهد أي خير وفي رواية علي بن أبي طلحة عنه قال سبقت لهم السعادة في الذكر الأول وهذه الأقوال متقاربة والمعنى منزلة رفيعة.
4- وقوله جل وعز: {ما من شفيع إلا من بعد إذنه} (آية 3) ولم يجر للشفيع ذكر لأنه قد عرف المعنى إذ كانوا يقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قال الله جل وعز: {ما من شفيع إلا من بعد إذنه} أي لا يشفع شفيع إلا لمن ارتضى.
5- وقوله جل وعز: {وعد الله حقا إنه يبدأ الخلق ثم يعيده} (آية 4) وقرأ أبو جعفر يزيد بن القعقاع {أنه يبدأ الخلق ثم يعيده} قال أبو جعفر وفتحها يحتمل معنيين أحدهما لأنه والآخر وعد الله انه والقسط العدل.
6- وقوله جل وعز: {هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل} (آية 5) ولم يقل وقدرهما لأن المقدر لعدد السنين والحساب القمر وهو ثمان وعشرون منزلة قال أبو إسحاق ويحتمل أن يكون المعنى وقدرهما ثم حذف كما قال:
نحن بما عندنا وأنت بما ** عندك راض والرأي مختلف

7- وقوله جل وعز: {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم} (آية 9) قال مجاهد أي يجعل لهم نورا يمشون به ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يقوي هذا أنه قال يتلقى المؤمن عمله في أحسن صورة فيؤنسه ويهديه ويتلقى الكافر عمله في اقبح صورة فيوحشه ويضله هذا معنى الحديث.
8- وقوله جل وعز: {دعواهم فيها سبحانك اللهم} (آية 10) أي دعاؤهم تنزيه الله جل وعز: {وتحيتهم فيها سلام} أي يحيي بعضهم بعضا بالسلامة ويجوز ان يكون الله جل وعز يحييهم بالسلام إكراما لهم.
9- ثم قال جل وعز: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} (آية 10) فخبر أن افتتاح دعائهم تنزيه الله وآخره شكره.
10- وقوله جل وعز: {ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير لقضي إليهم أجلهم} (آية 11) قال مجاهد وهو دعاء الرجل عند الغضب على أهله وولده فلو عجل لهم ذلك لماتوا وقيل إنه قولهم: {اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء} فلو عجل لهم هذا لهلكوا.
11- وقوله جل وعز: {وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما} (آية 12) ويجوز أن يكون المعنى وإذا مس الإنسان الضر مضطجعا أو قاعدا أو قائما دعانا ويجوز ان يكون التقدير دعانا على أحدى هذه الأحوال.
12- ثم قال جل وعز: {فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه} (آية 12) روى أبو عبيد عن أبي عبيدة أن مر من مذهب استمر، وقال الفراء أي استمر على ما كان عليه من قبل ان يمسه الضر.
13- وقوله جل وعز: {ولقد اهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبينات وما كانوا ليؤمنوا} (آية 13) قوله تعالى: {وما كانوا ليؤمنوا} فيه قولان أحدهما الله جل وعز أخبر بما يعلم منهم لو بقاهم.
والآخر انه جازاهم على كفرهم بأن طبع على قلوبهم ويدل على هذا أنه قال: {كذلك نجزي القوم المجرمين}.
14- وقوله جل وعز: {وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله} (آية 15) قال قتادة الذين قالوا هذا مشركو اهل مكة وقال غيره أي ائت تقرآن ليس فيه ذكر البعث والنشور ولا سب آلهتنا قال الله جل وعز: {قل ما يكون لي ان ابدله من تلقاء نفسي} (آية 15).
15- ثم قال تعالى: {قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به} (آية 16) قال الضحاك أي ولا أشعركم به ولا أعلمكم به.
16- ثم قال جل وعز: {فقد لبثت فيكم عمرا من قبله} (آية 16) قال قتادة لبث فيهم اربعين سنة واقام سنتين يرى رؤيا الأنبياء وتوفي صلى الله عليه وسلم وهو ابن اثنتين وستين سنة.
17- وقوله جل وعز: {ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم} (آية 18) أي ما لا يضرهم إن لم يعبدوه ولا ينفعهم إن عبدوه.
18- ثم قال جل وعز: {ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قل أتنبؤن الله بما لا يعلم في السموات ولا في الأرض} (آية 18) أي اتعبدون ما لا يشفع ولا ينصر ولا يميز وتقولون هو يشفع لنا عند الله فتكذبون وهل يتهيأ لكم ان تنبؤه تعالى بما لا يعلم.
19- وقوله جل وعز: {وما كان الناس إلا مة واحدة فاختلفوا} (آية 19): فيه ثلاثة أقوال أبينها قول مجاهد وهو انهم كانوا في وقت آدم صلى الله عليه وسلم على دين واحد ثم اختلفوا والقول الثاني أن هذا عام يراد به الخاص وأنه يراد بالناس هاهنا العرب خاصة والقول الثالث أنه مثل قوله صلى الله عليه وسلم كل مولود يولد على الفطرة أي ثم يختلفون بعد ذلك.
20- وقوله جل وعز: {وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم} (آية 21) يراد بالناس هاهنا الكفار كما قال تعالى: {إن الإنسان لربه لكنود} وقال الحسن ذلك المنافق والرحمة هاهنا الفرج ومن بعد ضراء أي من بعد كرب إذا لهم مكر في آياتنا أي يحتالون حتى يجعلوا سبب الرحمة في غير موضعه قال مجاهد إذا لهم مكر في آياتنا استهزاء وتكذيب.
21- وقوله جل وعز: {حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة} (آية 22) قيل المعنى حتى إذا كنتم في الفلك ثم حولت المخاطبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فصار المعنى وجرين بهم يا محمد وقيل العرب تقيم الغائب مقام الشاهد فتخاطبه مخاطبته ثم ترده إلى الغائب.
22- وقوله عز وجل: {وظنوا أنهم أحيط بهم} (آية 22) يقال لمن وقع في بلية قد أحيط به كأن البلاء أحاط به واصل هذا أن العدو إذا أحاط بموضع فقد هلك أهله.