الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة: .قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم: بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ .[سورة المعارج: الآيات 1- 4] .الإعراب: جملة: {سأل سائل...} لا محلّ لها ابتدائيّة. وجملة: {ليس له دافع} في محلّ جرّ نعت لعذاب. وجملة: {تعرج الملائكة...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كان مقداره خمسين...} في محلّ جرّ نعت لـ: {يوم}. .الصرف: .البلاغة: .[سورة المعارج: الآيات 5- 10] .الإعراب: جملة: {اصبر...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن سأل سائل فاصبر... وجملة: {إنّهم يرونه...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {يرونه...} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {نراه...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {إنّهم يرونه}. وجملة: {تكون السماء...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {تكون الجبال...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة {تكون السماء}. وجملة: {يسأل حميم...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة {تكون السماء}... .الصرف: .البلاغة: هذا من التشبيه المرسل، ووجه الشبه التلوّن، أي كالفضة المذابة في تلوّنها. ثم جاء في الآية التي تليها {وتكُونُ الْجِبالُ كالْعِهْنِ} ووجه الشبه التطاير والتناثر. والمراد: أنها كالصوف المصبوغ ألوانا، لأنّ الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود. فإذا بست وطيرت في الجو: أشبهت العهن المنفوش إذا طيرته الريح. .[سورة المعارج: الآيات 11- 14] .الإعراب: والمصدر المؤوّل: {لو يفتدي...} في محلّ نصب مفعول به عامله {يودّ}. {يومئذ} ظرف مضاف إلى ظرف، والأول مضاف إليه مجرور {ببنيه} متعلّق بـ {يفتدي}، (الواو) عاطفة في المواضع الأربعة {التي} موصول في محلّ جرّ نعت لفصيلته {في الأرض} متعلّق بمحذوف صلة من {جميعا} حال منصوبة من العائد المقدّر في الصلة {ثمّ} حرف عطف... جملة: {يبصّرونهم...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {يودّ المجرم...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ آخر. وجملة: {يفتدي...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (لو). وجملة: {تؤويه...} لا محلّ لها صلة الموصول (التي). وجملة: {ينجيه...} لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ. .الصرف: {تؤويه}، مضارع آوى، فيه حذف الهمزة المزيدة تخفيفا قياسا على {يؤمن}- انظر الآية (3) من سورة البقرة- وزنه تفعله... وقد أعلّت الياء بالتسكين لثقل الحركة. (14) {ينجيه}: مضارع أنجى، فيه حذف الهمزة المزيدة، شأنه شأن تؤويه السابق وكذلك الإعلال. .[سورة المعارج: الآيات 15- 18] .الإعراب: جملة: {إنّها لظى...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {تدعو...} في محلّ رفع خبر ثان لـ (إنّ). وجملة: {أدبر...} لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: {تولّى...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {أدبر}. وجملة: {جمع...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {أدبر}. وجملة: {أوعى...} لا محلّ لها معطوفة على جملة جمع. .الصرف: {نزّاعة}، مبالغة اسم الفاعل من الثلاثيّ المتعدّي نزع، وزنه فعّالة بفتح الفاء وتشديد العين. {الشوى}، جمع شواة، وهي جلدة الرأس أو الطرف أو العضو الذي ليس بمقتل أو هو جلد الإنسان ووزن شواة فعلة بفتحتين، وفيه إعلال بالقلب، أصله شوي- بياء في آخره، تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا وكذلك في شواة، أصله شوية بثلاثة فتحات. {أوعى}، فيه إعلال بالقلب، أصله أوعي، تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا، وزنه أفعل. .البلاغة: حيث شبه لياقتها لهم، أو استحقاقهم لها على ما قيل- بدعانها لهم. فعبّر عن ذلك بالدعاء، على سبيل الاستعارة. وقد قيل: تدعو تهلك، من قول العرب: دعاك اللّه، أي: أهلكك. ومن ذلك قوله: .[سورة المعارج: الآيات 19- 35] .الإعراب: وجملة: {إنّ الإنسان...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {خلق هلوعا...} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {مسّه الشرّ...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {(كان) جزوعا...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {مسّه الخير...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {(كان) منوعا...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. 23- 28 {الذين} موصول في محلّ نصب نعت للمصلّين {على صلاتهم} متعلّق بـ {دائمون} الخبر، {في أموالهم} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ {حقّ}، {للسائل} متعلّق بنعت ثان لـ {حقّ}، {بيوم} متعلّق بـ {يصدّقون}، {من عذاب} متعلّق بالخبر {مشفقون}... وجملة: {هم... دائمون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الأول. وجملة: {في أموالهم حقّ...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني. وجملة: {يصدّقون...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثالث. وجملة: {هم... مشفقون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الرابع. وجملة: {إنّ عذاب...} لا محلّ لها اعتراضيّة. 29- 30 (الواو) عاطفة {الذين} معطوف على الموصول السابق في محلّ نصب {لفروجهم} متعلّق بـ {حافظون}، {إلّا} للاستثناء {على أزواجهم} متعلّق بمحذوف وهو المستثنى، {أو} حرف عطف {ما} موصول في محلّ جرّ معطوف على {أزواجهم} (الفاء) تعليليّة... وجملة: {هم... حافظون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الخامس. وجملة: {ملكت أيمانهم...} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. وجملة: {إنّهم غير ملومين...} لا محلّ لها تعليليّة. 31- (الفاء) استئنافيّة (من) اسم شرط جازم في محلّ رفع مبتدأ {وراء} ظرف مكان منصوب متعلّق بنعت لمفعول ابتغى المقدّر أي ابتغى أمرا كائنا وراء ذلك (الفاء) رابطة لجواب الشرط المذكور {هم} ضمير فصل. وجملة: {من ابتغى...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ابتغى...} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}. وجملة: {أولئك... العادون} في محلّ جزم جواب الشرط المذكور مقترنة بالفاء. 32- 35 (الواو) عاطفة {الذين} معطوف على الموصول الأول في محلّ نصب {لأماناتهم} متعلّق بـ {راعون}، {بشهادتهم} متعلّق بـ {قائمون}، {على صلاتهم} متعلّق بـ {يحافظون}، {في جنّات} متعلّق بخبر المبتدأ {أولئك} {مكرمون} خبر ثان مرفوع للمبتدأ {أولئك}... وجملة: {هم... راعون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} السادس. وجملة: {هم... قائمون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} السابع. وجملة: {يحافظون...} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}. وجملة: {هم... يحافظون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثامن. وجملة: {أولئك في جنّات...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
|