الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: النكت والعيون المشهور بـ «تفسير الماوردي»
السادس: يمنعون، مأخوذ من وزعه عن الظلم، وهو منعه عنه، ومنه قول عثمان رضي الله عنه: ما وزع الله بالسلطان أكبر مما وزع بالقرآن. وقال النابغة: والمراد بهذا المنع ما قاله قتادة: أن يُرد أولهم على آخرهم ليجتمعوا ولا يتفرقوا.قوله تعالى: {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ} قال قتادة: ذكر لنا أنه وادٍ بأرض الشام. وقال كعب: وهو بالطائف.{قَالَتْ نَمَلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُواْ مَسَاكِنَكُم} قال الشعبي: كان للنملة جناحان فصارت من الطير، فلذلك علم منطقها، ولولا ذلك، ما علمه.{لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ} أي لا يهلكنكم.{وَهُمُ لاَ يَشعُرُونَ} فيه وجهان:أحدهما: والنمل لا يشعرون بسليمان وجنوده، قاله يحيى بن سلام.الثاني: وسليمان وجنوده لا يشعرون بهلاك النمل، وسميت النملة نملة لتنملها وهو كثرة حركتها وقلة قرارها، وقيل إن النمل أكثر جنسه حساً لأنه إذا التقط الحبة من الحنطة والشعير للادخار قطعها اثنين لئلا تنبت، وإن كانت كزبرة قطعها أربع قطع {لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ} فحكي أن الريح أطارت كلامها إلى سليمان حتى سمع قولها من ثلاثة أميال فانتهى إليها وهي تأمر النمل بالمغادرة.{فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً} فيه ثلاثة أوجه:أحدها: أنه تبسم من حذرها بالمغادرة.الثاني: أنه تبسم من ثنائها عليه.الثالث: أنه تبسم من استبقائها للنمل.قال ابن عباس: فوقف سليمان بجنوده حتى دخل النمل مساكنه.{وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ} فيه ثلاثة أقاويل:أحدها: ألهمني، قاله قتادة.الثاني: اجعلني، قاله ابن عباس.الثالث: حرضني، قاله ابن زيد فحكى سفيان أن رجلاً من الحرس قال لسليمان، أنا بمقدرتي أشكر لله منك، قال فخرّ سليمان عن فرسه ساجداً.وفي سبب شكره قولان:أحدهما: أن علم منطق الطيرحتى فهم قولها.الثاني: أن حملت الريح قولها إليه حتى سمعه قبل وصوله لجنوده على ثلاثة أميال فأمكنه الكف.{وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ} فيه وجهان:أحدهما: شكر ما أنعم به عليه، قاله الضحاك.الثاني: حفظ ما استرعاه، وهو محتمل.{وَأدْخَلْنِي فِي رَحْمَتِكَ} فيه وجهان: أحدهما: بالنبوة التي شرفتني بها.الثاني: بالمعونة التي أنعمت عليّ بها.{فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} فيه وجهان:أحدهما: في جملة أنبيائك.الثاني: في الجنة التي هي دار أوليائك.
الثاني: أن سبأ حي من أحياء اليمن واختلف قائلو هذا في نسبتهم إلى هذا، فذهب قوم إلى أنه اسم امرأة كانت أمهم، وروى علقمة عن ابن عباس قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ فقال: «هُوَ وَلَدُ رَجُلٍ لَهُ عَشْرَةُ أَوْلاَدٍ فَبِاليَمَنِ مِنهُم سِتةٌ وبالشَّامِ مِنهُم أَربَعَةٌ، فَأَمَّا اليَمَانِيونَ فَمَذحَجُ وجُهَينَةُ وَكِندَةُ وأنمارُ وَالأُزْدُ وَالأَشعَرِيونَ وأَمَّا الشامِيون فَلَخْمُ وَجذامُ وعَامِلَةُ وَغَسَّانُ»وقيل هو سبأ بن يعرب بن قحطان. قال المفضل وسُمِّيَ سبأ لأنه أول من سبا.قوله تعالى: {إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُم} قال الحسن: هي بلقيس بنت شراحيل ملكة سبأ، وقال زهير بن محمد: هي بلقيس بنت شرحبيل بن مالك بن الديان وأمها فارعة الجنية، وقيل ولدها أربعون ملكاً آخرهم شرحبيل. قال قتادة كان أولو مشورتها ثلاثمائة واثني عشر رجلاً كل رجل منهم على عشرة آلاف رجل.{وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيءٍ} فيه قولان:أحدهما: من كل شيء في أرضها، قاله السدي.الثاني: من أنواع الدنيا كلها، قاله سفيان.{وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ} فيه أربعة أقاويل:أحدها: أنه السرير، قاله قتادة.الثاني: أنه الكرسي، قاله سفيان.الثالث: المجلس، قاله ابن زيد.الرابع: الملك، قاله ابن بحر.وفي قوله: {عَظِيمٌ} ثلاثة أوجه:أحدها: ضخم.الثاني: حسن الصنعة، قاله زهير.الثالث: لأنه كان من ذهب وقوائمه لؤلؤ وكان مستراً بالديباج والحرير عليه سبعة تعاليق، قاله قتادة.قال ابن إسحاق: وكان يخدمها النساء فكان معها لخدمتها ستمائة امرأة.قوله: {أَلاَّ يَسْجدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبءَ فِي السَّمواتِ وَالأَرْضِ} فيه تأويلان:أحدهما: يعني غيب السموات والأرض، قاله عكرمة، ومجاهد، وقتادة، وابن جبير.الثاني: أن خبء السموات المطر وخبء الأرض النبات، قاله ابن زيد، والخبء بمعنى المخبوء وقع المصدر موقع الصفة.وفي معنى الخبء في اللغة وجهان:أحدهما: أنه ما غاب.الثاني: أنه ما استتر.وقرأ الكسائي {أَلاَ يَسْجُدُواْ} بالتخفيف وقرأ الباقون بالتشديد {أَلاَّ يَسْجُدُواْ} قال الفراء: من قرأ بالتخفيف فهو موضع سجدة، ومن قرأ بالتشديد فليس بموضع سجدة.وفي قائل هذا قولان:أحدهما: أنه قول الله تعالى أمر فيه بالسجود له، وهو أمر منه لجميع خلقه وتقدير الكلام: ألا يا ناس اسجدواْ لله.الثاني: أنه قول الهدهد حكاه الله عنه.ويحتمل قوله هذا وجهين:أحدهما: أن يكون قاله لقوم بلقيس حين وجدهم يسجدون لغير الله.الثاني: أن يكون قاله لسليمان عند عوده إليه واستكباراً لما وجدهم عليه.وفي قول الهدهد لذلك وجهان:أحدهما: أنه وإن يكن ممن قد علم وجوب التكليف بالفعل فهو ممن قد تصور بما ألهم من الطاعة لسليمان أنه نبي مطاع لا يخالف في قول ولا عمل.الثاني: أنه كالصبي منا إذا راهق فرآنا على عبادة الله تصوّر أن ما خالفها باطل فكذا الهدهد في تصوره أن ما خالف فعل سليمان باطل.
|