الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: خلاصة الأحكام في مهمات السنن وقواعد الإسلام
.بَاب اسْتِحْبَاب فعل النَّوَافِل فِي بَيته، إِلَّا مَا شُرع لَهُ الْجَمَاعَة وَهُوَ الْعِيد، والكسوف وَالِاسْتِسْقَاء، والتراويح: 2055- عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما، قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «اجعلوا من صَلَاتكُمْ فِي بُيُوتكُمْ، وَلَا تتخذوها قبوراً» مُتَّفق عَلَيْهِ.2056- وَعَن جَابر، قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «إِذا قَضَى أحدكُم الصَّلَاة فِي مَسْجده، فليجعل لبيته نَصِيبا من صلَاته، فَإِن الله جَاعل فِي بَيته من صلَاته خيرا». رَوَاهُ مُسلم.2057- وَعَن أبي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «مثل الْبَيْت الَّذِي يُذكر الله فِيهِ، وَالْبَيْت الَّذِي لَا يُذكر الله فِيهِ، مثل الْحَيّ وَالْمَيِّت» مُتَّفق عَلَيْهِ.2058- وَعَن زيد بن ثَابت رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «صلوا أَيهَا النَّاس فِي بُيُوتكُمْ، فَإِن أفضل صَلَاة الْمَرْء فِي بَيته إِلَّا الْمَكْتُوبَة» مُتَّفق عَلَيْهِ.2059- وَفِي رِوَايَة مُسلم: «فَعَلَيْكُم بِالصَّلَاةِ فِي بُيُوتكُمْ، فَإِن خير صَلَاة الْمَرْء فِي بَيته إِلَّا الصَّلَاة الْمَكْتُوبَة»..فصل فِي ضعيفه: 2060- مِنْهُ، حَدِيث «فضل تطوع الرجل فِي بَيته عَلَى تطوعه فِي الْمَسْجِد،كفضل فَرِيضَة فِي الْمَسْجِد عَلَى فريضته فِي بَيته».2061- وَحَدِيث: «صَلَاة فِي مَسْجِدي هَذَا أفضل من ألف فِي غَيره، وَأفضل مِنْهُ رَكْعَتَانِ يُصَلِّيهمَا فِي زَاوِيَة بَيته»..بَاب اسْتِحْبَاب جعل نوافل اللَّيْل وَالنَّهَار مثنى مثنى، وجوازها رَكْعَة وركعات بِتَسْلِيمَة وَاحِدَة: 2062- سبق فِيهِ حَدِيث ابْن عمر: «صَلَاة اللَّيْل وَالنَّهَار مثنى مثنى» وَهُوَ صَحِيح.2063- وَحَدِيث عَلّي رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، فِي الْأَرْبَع قبل الْعَصْر يفصل بَين كل رَكْعَتَيْنِ.2064- وَحَدِيث تَحِيَّة الْمَسْجِد.2065- وَسنَن الصَّلَوَات.2066- وسبقت الْأَحَادِيث فِي صَلَاة الْوتر.2067- وَصَلَاة اللَّيْل، وَأَنَّهَا جَاءَت رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ.2068- وَجَاءَت رَكْعَات بِتَسْلِيمَة.2069- وَفِي مُسْند الدَّارمِيّ، و سنَن الْبَيْهَقِيّ: «أَن أَبَا ذَر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه صَلَّى عددا كثيرا فَلَمَّا سلَّم قَالَ لَهُ الْأَحْنَف بن قيس: هَل تَدْرِي أنْصرفت عَلَى شفع أم عَلَى وتر؟ قَالَ: إِن لَا أكن أَدْرِي فَإِن الله يدْرِي» وَذكر الحَدِيث. وَرَوَى الْبَيْهَقِيّ الْوتر، وَغَيره، من التَّطَوُّع بِرَكْعَة مفصولة عَن:2070- عمر.2071- وَعُثْمَان.2072- وَسعد بن أبي وَقاص.2073- وَتَمِيم الدَّارِيّ.2074- وَأبي مُوسَى.2075- وَأبي أَيُّوب.2076- وَابْن عمر.2077- وَابْن عَبَّاس.2078- وَمُعَاوِيَة. وَغَيرهم من الصَّحَابَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهم..فصل فِي ضعيفه: 2079- مِنْهُ، حَدِيث: «النَّهْي عَن البتيراء».2080- والأثر عَن ابْن مَسْعُود: «مَا أَجْزَأت رَكْعَة قطّ» سبق بَيَانهَا فِي أَبْوَاب «الْوتر».2081- وَحَدِيث أبي أَيُّوب، كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يُصَلِّي حِين تَزُول الشَّمْس أَربع رَكْعَات، وَقَالَ: «إِن أَبْوَاب السَّمَاء تفتح حِينَئِذٍ» قلت: يَا رَسُول الله، فِيهِنَّ سَلام؟ قَالَ: «لَا، إِلَّا فِي آخِرهنَّ» ضعفه أَبُو دَاوُد، وَالْبَيْهَقِيّ، وَآخَرُونَ.2082- والأثر الْمَرْوِيّ عَن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «أَنه مر بِالْمَسْجِدِ فَصَلى، فَقيل لَهُ، فَقَالَ: إِنَّمَا هِيَ تطوع، فَمن شَاءَ زَاد، وَمن شَاءَ نقص»..بَاب جَوَاز النَّافِلَة فِي جمَاعَة، وَإِن كَانَت غير مُسْتَحبَّة فِي غير الْعِيدَيْنِ، والكسوف، وَالِاسْتِسْقَاء، والتراويح: 2083- فِيهِ حَدِيث حُذَيْفَة السَّابِق فِي جَامع صفة الصَّلَاة.2084- وَحَدِيث ابْن مَسْعُود: «حَتَّى هَمَمْت بِأَمْر سوء» وَغير ذَلِك من الْأَحَادِيث.2085- وَعَن مَحْمُود بن الرّبيع، عَن عتْبَان بن مَالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: أتيت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَقلت: إِنِّي أنْكرت بَصرِي، وَإِن السُّيُول تحول بيني وَبَين مَسْجِد قومِي، فَلَوَدِدْت أَنَّك جِئْت فَصليت فِي بَيْتِي مَكَانا حَتَّى أتخذه مُصَلَّى. قَالَ: «أفعل إِن شَاءَ الله» فغدا عليَّ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ، وَأَبُو بكر مَعَه بعد مَا اشْتَدَّ النَّهَار، فَاسْتَأْذن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَأَذنت لَهُ، فَلم يجلس حَتَّى قَالَ: «أَيْن تحب أَن أُصَلِّي من بَيْتك؟» فأشرت إِلَيْهِ من الْمَكَان الَّذِي أحب أَن يُصَلِّي فِيهِ، فَقَامَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَكبر وصففنا وَرَاءه، فَصَلى رَكْعَتَيْنِ، ثمَّ سلم، وَسلمنَا حِين سلم. وَذكر الحَدِيث. مُتَّفق عَلَيْهِ.2086- وَلَيْسَ فِي رِوَايَة مُسلم: «وَسلمنَا».2087- وَعَن إِسْحَاق بن عبد الله بن أبي طَلْحَة، عَن أنس بن مَالك، أَن جدته مليكَة دعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لطعام صَنعته، فَأكل مِنْهُ، فَقَالَ: «قومُوا لأصلي بكم» فَقُمْت إِلَى حَصِير لنا قد اسود من طول مَا لُبس، فنضحته بِمَاء، فَقَامَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ، واليتيم معي، والعجوز من وَرَائِنَا، فَصَلى بِنَا رَكْعَتَيْنِ. مُتَّفق عَلَيْهِ. وَاسم هَذَا الْيَتِيم ضميرَة بن سعد الْحِمْيَرِي، والعجوز هِيَ مليكَة، وَهِي أم أنس، وكنيتها أم سليم، وَالضَّمِير فِي جدته يعود عَلَى إِسْحَاق بن عبد الله، وَعبد الله أَخُو أنس لأمه.2088- وَفِي رِوَايَة للْبُخَارِيّ: «صليت أَنا ويتيم فِي بيتنا خلف النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ، وَأمي خلفنا أم سليم».2089- وَعنهُ، قَالَ: دخل علينا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَمَا هُوَ إِلَّا أَنا، وَأمي، وَأم حرَام خَالَتِي، فَقَالَ: «قومُوا فلأصلي بكم»- فِي غير وَقت صَلَاة- فَصَلى بِنَا فَقَالَ رجل لِثَابِت: أَيْن جعل أنسا مِنْهُ؟ قَالَ: عَلَى يَمِينه، ثمَّ دَعَا لنا أهل الْبَيْت بِكُل خير من خير الدُّنْيَا وَالْآخِرَة، فَقَالَت أُمِّي: يَا رَسُول الله، خويدمك ادْع الله لَهُ. فَدَعَا لي بِكُل خير، وَكَانَ فِي آخر مَا دَعَا لي بِهِ أَن قَالَ: «اللَّهُمَّ أَكثر مَاله، وَولده، وَبَارك لَهُ فِيهِ» رَوَاهُ مُسلم.2090- وَعَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما، أَنه بَات لَيْلَة عِنْد خَالَته مَيْمُونَة. قَالَ: «فاضطجعت فِي عرض الوسادة، واضطجع رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَأَهله فِي طولهَا، فَنَامَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ حَتَّى إِذا انتصف اللَّيْل أَو قبله بِقَلِيل، أَو بعده بِقَلِيل، اسْتَيْقَظَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَجعل يمسح النّوم عَن وَجهه بِيَدِهِ، ثمَّ قَرَأَ الْعشْر الْآيَات الْخَوَاتِم من سُورَة آل عمرَان، ثمَّ قَامَ إِلَى شن معلقَة فَتَوَضَّأ مِنْهَا فَأحْسن وضوءه، ثمَّ قَامَ يُصَلِّي فَقُمْت فصنعت مثل مَا صنع، ثمَّ ذهبت فَقُمْت إِلَى جنبه، فَوضع يَده الْيُمْنَى عَلَى رَأْسِي، وَأخذ بأذني الْيُمْنَى يفتلها، فَصَلى رَكْعَتَيْنِ، ثمَّ رَكْعَتَيْنِ، ثمَّ رَكْعَتَيْنِ، ثمَّ رَكْعَتَيْنِ، ثمَّ رَكْعَتَيْنِ، ثمَّ رَكْعَتَيْنِ، ثمَّ أوتر، ثمَّ اضْطجع حَتَّى أَتَاهُ الْمُؤَذّن، فَقَامَ فَصَلى رَكْعَتَيْنِ خفيفتين، ثمَّ خرج فَصَلى الصُّبْح». مُتَّفق عَلَيْهِ من طرق.2091- وَفِي أَكثر الرِّوَايَات: «فَقُمْت عَن يسَاره فجعلني عَن يَمِينه».2092- وَفِي رِوَايَة لَهما: «فَصَلى ثَلَاث عشرَة رَكْعَة، ثمَّ نَام حَتَّى نفخ، وَكَانَ إِذا نَام نفخ، ثمَّ أَتَاهُ الْمُؤَذّن فَخرج فَصَلى وَلم يتَوَضَّأ».2093- وَفِي رِوَايَة: «ثمَّ اضْطجع بعد الْوتر حَتَّى جَاءَهُ الْمُؤَذّن فَقَامَ فَصَلى رَكْعَتَيْنِ خفيفتين، ثمَّ خرج فَصَلى الصُّبْح».2094- وَفِي رِوَايَة: «فَأخذ برأسي من ورائي».2095- وَفِي رِوَايَة: «بيَدي أَو عضدي».2096- وَفِي رِوَايَة للْبُخَارِيّ: «فَصَلى الْعشَاء، ثمَّ جَاءَ فَصَلى أَربع رَكْعَات، ثمَّ نَام، ثمَّ قَامَ فَجئْت فَقُمْت عَن يسَاره فجعلني عَن يَمِينه، فَصَلى خمس رَكْعَات، ثمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثمَّ نَام حَتَّى سَمِعت غَطِيطه»، أَو قَالَ: «خطيطه، ثمَّ خرج إِلَى الصَّلَاة».2097- وَفِي رِوَايَة لَهما: «تَوَضَّأ وضُوءًا خَفِيفا».2098- وَفِي رِوَايَة لمُسلم: «تَوَضَّأ وضُوءًا بَين الوضوءين، لم يكثر وَقد أبلغ، ثمَّ قَامَ فَصَلى، فَقُمْت فتمطيت كَرَاهِيَة أَن يرَى أَنِّي كنت أنتبه لَهُ، فَتَوَضَّأت، فَقَامَ فَصَلى فَقُمْت عَن يسَاره فَأخذ بيَدي فأدارني عَن يَمِينه، فتتامَّت صَلَاة رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ، من اللَّيْل ثَلَاث عشرَة رَكْعَة، ثمَّ اضْطجع فَنَامَ حَتَّى نفخ، وَكَانَ إِذا نَام نفخ، فَأَتَاهُ بِلَال فآذنه بِالصَّلَاةِ فَقَامَ فَصَلى وَلم يتَوَضَّأ، وَكَانَ فِي دُعَائِهِ:اللَّهُمَّ اجْعَل فِي قلبِي نورا، وَفِي بَصرِي نورا، وَفِي سَمْعِي نورا، وَعَن يَمِيني نورا، وَعَن يساري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، وَخَلْفِي نورا، وعظِّم لي نورا».2099- وَفِي رِوَايَة لَهُ: «بت لَيْلَة عِنْد خَالَتِي مَيْمُونَة بنت الْحَارِث فَقلت لَهَا: إِذا قَامَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فأيقظيني، فَقَامَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَقُمْت إِلَى جنبه الْأَيْسَر فَأخذ بيَدي فجعلني من شقَّه الْأَيْمن، فَجعلت إِذا أغفيت يَأْخُذ بشحمة أُذُنِي. فَصَلى إِحْدَى عشرَة رَكْعَة. ثمَّ احتبى، حَتَّى إِنِّي لأسْمع نَفسه رَاقِدًا فَلَمَّا تبين لَهُ الْفجْر صَلَّى رَكْعَتَيْنِ خفيفتين».2100- وَفِي رِوَايَة لَهُ: «فَقَامَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَبَال، ثمَّ غسل وَجهه وكفيه، ثمَّ نَام، ثمَّ قَامَ إِلَى الْقرْبَة، فَأطلق شناقها، ثمَّ تَوَضَّأ وضُوءًا بَين الوضوءين».2101- وَفِي رِوَايَة لَهُ: «رقدت فِي بَيت مَيْمُونَة لَيْلَة، لأنظر كَيفَ صَلَاة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بِاللَّيْلِ. قَالَ: فَتحدث النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مَعَ أَهله سَاعَة ثمَّ رقد، ثمَّ قَامَ فَتَوَضَّأ واستنّ».2102- وَفِي رِوَايَة لَهُ: «فتسوَّك وتوضَّأ، وَهُوَ يَقُول: {إِن فِي خلق السَّمَاوَات وَالْأَرْض} حَتَّى ختم السُّورَة، ثمَّ قَامَ فَصَلى رَكْعَتَيْنِ، فَأطَال فيهمَا الْقيام، وَالرُّكُوع، وَالسُّجُود» وَذكر الحَدِيث.2103- وَفِي رِوَايَة لَهُ: «فَقَامَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يُصَلِّي مُتَطَوعا من اللَّيْل».2104- وَفِي رِوَايَة لَهُ: «بَعَثَنِي الْعَبَّاس إِلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَهُوَ فِي بَيت مَيْمُونَة». وَذكر الحَدِيث..بَاب اسْتِحْبَاب قَضَاء النَّوَافِل: 2105- سبق فِيهِ حَدِيث قَضَاء رَكْعَتي سنة الظّهْر بعد الْعَصْر.2106- وَحَدِيث: «من نَام عَن صَلَاة، أَو نَسِيَهَا فليصلها إِذا ذكرهَا».2107- وَحَدِيث أبي قَتَادَة السَّابِق فِي بَاب الْأَذَان للفائتة.2108- وَحَدِيث أبي سعيد السَّابِق فِي بَاب من نَام عَن وتره، أَو نَسيَه فليصله إِذا ذكره.2109- وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَاتَتْهُ الصُّبْح فِي السّفر حَتَّى طلعت الشَّمْس، فَتَوَضَّأ ثمَّ سجد سَجْدَتَيْنِ، ثمَّ أُقِيمَت الصَّلَاة فَصَلى الْغَدَاة» رَوَاهُ مُسلم. وَالْمرَاد بالسجدتين رَكْعَتَانِ، وهما سنة الصُّبْح.2110- وَعنهُ، قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «من لم يصل رَكْعَتي الْفجْر حَتَّى تطلع الشَّمْس فليصلهما» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ بِإِسْنَاد جيد.2111- وَعَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ إِذا فَاتَتْهُ الصَّلَاة من اللَّيْل من وجع أَو غَيره، صَلَّى من النَّهَار ثِنْتَيْ عشرَة رَكْعَة» رَوَاهُ مُسلم.2112- وَعَن عمر بن الْخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ، قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «من نَام عَن حزبه، أَو عَن شَيْء مِنْهُ فقرأه فِيمَا بَين صَلَاة الْفجْر، وَصَلَاة الظّهْر كتُب لَهُ كَأَنَّمَا قَرَأَهُ من اللَّيْل» رَوَاهُ مُسلم..بَاب: 2113- عَن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ، قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «إِذا مرض العَبْد أَو سَافر كُتب لَهُ مثل مَا كَانَ يعْمل مُقيما صَحِيحا» رَوَاهُ البُخَارِيّ..بَاب: 2114- عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ، قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «لَا تختصوا لَيْلَة الْجُمُعَة بِقِيَام من بَين اللَّيَالِي» رَوَاهُ مُسلم..بَاب صِحَة النَّوَافِل وقبولها، وَإِن كَانَت الْفَرَائِض نَاقِصَة: فِيهِ حَدِيثا:2115- أبي هُرَيْرَة،2116- وَتَمِيم الدَّارِيّ، السابقان فِي أول كتاب " التَّطَوُّع "..فصل فِي ضعيفه: 2117- مِنْهُ حَدِيث عَلّي رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «مثل الَّذِي لَا يتم الصَّلَاة كَمثل حُبْلَى حملت فَلَمَّا دنا نفَاسهَا أسقطت، فَلَا هِيَ ذَات ولد، وَلَا هِيَ ذَات حمل، وَمثل الْمُصَلِّي كَمثل التَّاجِر لَا يخلص لَهُ ربحه حَتَّى يخلص لَهُ رَأس مَاله، كَذَلِك الْمُصَلِّي لَا تُقبل نافلته حَتَّى يُؤَدِّي الْفَرِيضَة» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ، وبيَّن ضعفه.2118- قَالَ: «وَلَو صَحَّ حُمل عَلَى نَافِلَة تكون صِحَّتهَا متوقفة عَلَى صِحَة الْفَرِيضَة، كَسنة الْمغرب، وَالْعشَاء، وَالظّهْر بعْدهَا، ليُجمع بَينه وَبَين حَدِيثي أبي هُرَيْرَة، وَتَمِيم»..بَاب بَيَان حكم الصَّلَاتَيْنِ المسماتين بصلاتي النّصْف والرغائب: 2119- فَصَلَاة الرغائب ثنتا عشرَة رَكْعَة فِي لَيْلَة أول جُمُعَة من رَجَب.2120- وَصَلَاة النّصْف مئة رَكْعَة، لَيْلَة نصف شعْبَان.وهما بدعتان مذمومتان منكرتان، وأشدهما ذمّاً الرغائب لما فِيهَا من التَّغْيِير لصفات الصَّلَاة، ولتخصيص لَيْلَة الْجُمُعَة.2121- والْحَدِيث الْمَرْوِيّ فِيهَا بَاطِل، شَدِيد الضعْف، أَو مَوْضُوع. وَلَا يغتر بكونهما فِي قوت الْقُلُوب.2122- والْإِحْيَاء. وَلَا بِمن اشْتبهَ عَلَيْهِ الصَّوَاب فيهمَا، فَذكر وَرَقَات فِي استحبابها، فَإِنَّهُم غالطون فِي ذَلِك، مخالفون لسَائِر الْأمة،2123- وَقد قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «إيَّاكُمْ ومحدثات الْأُمُور، فَإِن كل بِدعَة ضَلَالَة».2124- وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «من عمل عملا لَيْسَ عَلَيْهِ أمرنَا فَهُوَ رد». وَهَاتَانِ محدثتان لَا أصل لَهما.2125- والْحَدِيث الْوَارِد فِي سنَن ابْن مَاجَه وَغَيره فِي صَلَاة النّصْف ضَعِيف..كتاب سُجُود التِّلَاوَة: 2126- عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «إِذا قَرَأَ ابْن آدم السَّجْدَة فَسجدَ، اعتزل الشَّيْطَان يبكي يَقُول: يَا ويلي أُمر ابْن آدم بِالسُّجُود فَسجدَ فَلهُ الْجنَّة، وأُمرت بِالسُّجُود فأبيت فلي النَّار» رَوَاهُ مُسلم.2127- وَفِي رِوَايَة لَهُ: «يَا ويلة».2128- وَعَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ يقْرَأ الْقُرْآن، فَيقْرَأ سُورَة فِيهَا سَجْدَة فَيسْجد، ونسجد مَعَه حَتَّى مَا يجد بَعْضنَا موضعا لمَكَان جَبهته» مُتَّفق عَلَيْهِ.2129- وَفِي رِوَايَة لمُسلم: «فِي غير صَلَاة».2130- وَعَن زيد بن ثَابت رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «قَرَأت عَلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ (والنجم) فَلم يسْجد فِيهَا» مُتَّفق عَلَيْهِ.2131- وَعَن ربيعَة بن عبد الله: «أَن عمر بن الْخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَرَأَ يَوْم الْجُمُعَة عَلَى الْمِنْبَر سُورَة (النَّحْل) حَتَّى إِذا جَاءَ السَّجْدَة نزل فَسجدَ، وَسجد النَّاس، حَتَّى إِذا كَانَت الْجُمُعَة الْقَابِلَة قَرَأَ بهَا، حَتَّى إِذا جَاءَ السَّجْدَة قَالَ: يَا أَيهَا النَّاس إِنَّمَا نمُرًّ بِالسُّجُود، فَمن سجد فقد أصَاب، وَمن لم يسْجد فَلَا إِثْم عَلَيْهِ، وَلم يسْجد عمر» رَوَاهُ البُخَارِيّ.2132- قَالَ: وَزَاد نَافِع، عَن ابْن عمر: «إِن الله لم يفْرض السُّجُود، إِلَّا أَن نشَاء»..بَاب عدد السجدات: 2133- عَن عَمْرو بن العَاصِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أقرأه خمس عشرَة سَجْدَة فِي الْقُرْآن، مِنْهَا ثَلَاث فِي الْمفصل، وَفِي الْحَج سَجْدَتَيْنِ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، وَابْن مَاجَه بِإِسْنَاد حسن.2134- وَعَن ابْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَرَأَ (والنجم) فَسجدَ فِيهَا، وَسجد من كَانَ مَعَه، غير أَن شَيخا أَخذ كفّاً من حَصى، أَو تُرَاب فرفعه إِلَى جَبهته، وَقَالَ: يَكْفِينِي هَذَا. قَالَ عبد الله: لقد رَأَيْته بعد، قُتل كَافِرًا» مُتَّفق عَلَيْهِ.2135- زَاد البُخَارِيّ: قَرَأَ (النَّجْم) بِمَكَّة.2136- وَعَن ابْن عَبَّاس: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ سجد ب (النَّجْم) وَسجد مَعَه الْمُسلمُونَ، وَالْمُشْرِكُونَ، وَالْجِنّ وَالْإِنْس» رَوَاهُ البُخَارِيّ.2137- وَعنهُ، قَالَ: «(ص) لَيْسَ من عزائم السُّجُود، وَقد رَأَيْت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يسْجد فِيهَا» رَوَاهُ البُخَارِيّ.2138- وَعَن أبي رَافع: قَالَ: «صليت مَعَ أبي هُرَيْرَة الْعَتَمَة فَقَرَأَ {إِذا السَّمَاء انشقت} فَسجدَ فِيهَا، فَقلت: مَا هَذِه السَّجْدَة؟ قَالَ: سجدت بهَا خلف أبي الْقَاسِم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ، فَلَا أَزَال أَسجد بهَا حَتَّى أَلْقَاهُ» مُتَّفق عَلَيْهِ.2139- وَفِي رِوَايَة لمُسلم: «سجدنا مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فِي {إِذا السَّمَاء انشقت} و {اقْرَأ باسم رَبك}».2140- وَعَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: قَرَأَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَر (ص) فَلَمَّا بلغ السَّجْدَة نزل فَسجدَ، وَسجد النَّاس مَعَه فَلَمَّا كَانَ يَوْم آخر قَرَأَهَا فَلَمَّا بلغ السَّجْدَة تشزّن النَّاس للسُّجُود، فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «إِنَّمَا هِيَ تَوْبَة نَبِي، وَلَكِن رأيتكم تشزَّنتم للسُّجُود» فَنزل فَسجدَ، وسجدوا. رَوَاهُ أَبُو دَاوُد بِإِسْنَاد صَحِيح عَلَى شَرط البُخَارِيّ. تشزَّن: بمثناة فَوق، وشين عجمة، وزاي مُشَدّدَة، أَي تهَيَّأ..بَاب: 2141- عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها، كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَقُول فِي سُجُود الْقُرْآن بِاللَّيْلِ: «سجد وَجْهي للَّذي خلقه وشق سَمعه، وبصره بحوله وقوته» رَوَاهُ الثَّلَاثَة،2142- قَالَ التِّرْمِذِيّ: صَحِيح.2143- وَفِي رِوَايَة أبي دَاوُد: «يَقُول فِي السَّجْدَة مرَارًا: سجد وَجْهي» إِلَى آخِره.2144- وَفِي رِوَايَة الْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ: «فَتَبَارَكَ الله أحسن الْخَالِقِينَ».2145- قَالَ الْحَاكِم: «هَذِه الزِّيَادَة عَلَى شَرط البُخَارِيّ وَمُسلم».2146- وَعَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: «جَاءَ رجل إِلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَقَالَ: يَا رَسُول الله، إِنِّي رَأَيْتنِي اللَّيْلَة وَأَنا نَائِم كَأَنِّي أُصَلِّي خلف شَجَرَة، فسجدتُ فسجدتِ الشَّجَرَة لسجودي فسمعتها وَهِي تَقول: اللَّهُمَّ اكْتُبْ لي بهَا عنْدك أجرا، وضع عني بهَا وزرا، وَاجْعَلْهَا لي عنْدك ذخْرا، وتقبلها مني كَمَا تقبلتها من عَبدك دَاوُد، قَالَ ابْن عَبَّاس، فَقَرَأَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ سَجْدَة، ثمَّ سجد، فَسَمعته وَهُوَ يَقُول مثل مَا أخبرهُ الرجل عَن قَول الشَّجَرَة» رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَآخَرُونَ بِإِسْنَاد حسن، وَرَوَاهُ الْحَاكِم،2147- وَقَالَ: هُوَ صَحِيح..فصل فِي ضعيفه: 2148- مِنْهُ، عَن ابْن عمر: «كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يقْرَأ علينا الْقُرْآن فَإِذا مر بِالسَّجْدَةِ، كبَّر وَسجد» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، وَإِسْنَاده ضَعِيف.2149- وَحَدِيث أبي الدَّرْدَاء: «سجدت مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِحْدَى عشرَة سَجْدَة، لَيْسَ فِيهَا من الْمفصل شَيْء» رَوَاهُ ابْن مَاجَه.2150- قَالَ أَبُو دَاوُد: إِسْنَاده واه.2151- وَعَن ابْن عَبَّاس: «لم يسْجد النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فِي شَيْء من الْمفصل مُنْذُ تحوّل إِلَى الْمَدِينَة» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، وَالْبَيْهَقِيّ بِإِسْنَاد ضَعِيف، وضعّفه الْبَيْهَقِيّ وَغَيره.2152- وَعنهُ، أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ فِي سَجْدَة (ص): «سجدها نَبِي الله دَاوُد تَوْبَة، وسجدناها شكرا» رَوَاهُ النَّسَائِيّ، وَالْبَيْهَقِيّ، وَضَعفه.2153- وَعَن عقبَة بن عَامر: يَا رَسُول الله، فِي الْحَج سَجْدَتَانِ؟ قَالَ: «نعم، وَمن لم يسجدهما فَلَا يقرأهما» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، وَالتِّرْمِذِيّ، وَضَعفه. وَهُوَ من رِوَايَة ابْن لَهِيعَة، وَهُوَ ضَعِيف بالِاتِّفَاقِ لاختلال ضَبطه.2154- وَعَن ابْن عمر: «قَرَأَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ عَام الْفَتْح سَجْدَة فَسجدَ النَّاس كلهم، مِنْهُم الرَّاكِب يسْجد عَلَى يَده» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، بِإِسْنَاد ضَعِيف، فِيهِ مُصعب بن ثَابت، وَهُوَ ضَعِيف، كثير الْغَلَط.2155- وَعَن أبي هُرَيْرَة، قَرَأَ رجل عِنْد النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ سَجْدَة، فَلم يسْجد، فَقَالَ لَهُ: «لَو سجدتَّ سجدنا مَعَك».2156- وَعَن عَطاء بن يسَار نَحوه، مُرْسل.
|