فصل: 8232- (ز): هانىء بن يحيى السلمي (أَبُو مسعود).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8211- (ز): هارون بن موسى بن أحمد بن محمد بن يحيى بن عبد الرحمن بن عبد السلام بن حر بن ماعي بن ـدوم بن محمر بن ـباعي بن كامل الغلفاني.

قال مسلمة بن قاسم: كتبت عنه باليمن في قرية: غلفان، وكان كثير الرواية لكنه ضعيف في الحديث لا يحسن يؤديه.
قلت: وساق مسلمة نسبه إلى قحطان فكان عدد ما بينهما من الآباء سبعة وعشرين أبا وساق بعد ذلك نسب قحطان فقال: ابن هود النبي صلى الله عليه وسلم ابن عامر.
وهذا إن كان صادقا: سقط من النسب عدة آباء فإن الخليفة في عصره بينه وبين عدنان من الآباء أحد وثلاثون أبا وبين عدنان وقحطان عند من لا يجعل قحطان من ولد إسماعيل: عدة كبيرة من السنين.

.8212- (ز): هارون بن أبي إبراهيم: ميمون الأهوازي أبو محمد.

يروي عن عطاء، وَابن سيرين.
وعنه أبو عامر العقدي.
قال ابن حبان في الثقات: كان ممن يخطىء.

.8213- (ز): هارون بن هارون الأزدي أبو العلاء.

عن عبد الله بن زياد بن سمعان عن مجاهد عن ابن عباس رفعه: هلاك أمتي في العصبية والقدرية والرواية من غير ثبت.
وعنه بقية.
أخرجه العقيلي في الضعفاء ثم ساقه من رواية محمد بن شعيب عن هارون بن هارون عن مجاهد به، بدون ذكر عبد الله بن زياد وقال: رواية بقية أولى.
قلت: وقد أخرج ابن ماجة من رواية هارون بن هارون في السُّنَن حديثين من روايته عن الأعرج فترجم المزي لهارون بن هارون التيمي وكلام العقيلي والمزي يوهم أنهما واحد وتبعهما المؤلف في الميزان وليس كذلك لاختلاف نسبهما وطبقتهما وقد أشرت إلى ذلك في مختصر التهذيب، والله أعلم.

.8214- (ز): هارون بن يحيى بن هارون بن عبد الرحمن بن حاطب الحاطبي.

وجدت من روايته حديثا منكرا تقدم في ترجمة أحمد بن داود [501] ووقفت له على عدة أحاديث مناكير وما عرفته إلى الآن.
ثم وجدته في الضعفاء للعقيلي فقال: مدني لا يتابع على حديثه وأورد من رواية عبد الله بن شبيب عنه عن سعيد بن عبد الله بن فضيل، عَن أبي حازم عن سهل بن سعد، عَن أبي بكر الصديق حديثا في سؤال العفو والعافية.
وأخرج الطبراني من طريق فروة بن سلمة بن عبد الله الأنصاري عنه عن زكريا بن إسماعيل بن يعقوب بن إسماعيل بن زيد بن ثابت، عَن أبيه، عَن عمه سليمان عن زيد بن ثابت: حديثا في قصة الأعرابي الذي اتهم بسرقة البعير فدعا بدعاء فيه صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فشهد البعير ببراءته وهو حديث طويل ظاهر النكارة.

.8215- (ز): هارون التيمي.

وعنه أبو عبس.
مجهولان، قاله أبو حاتم.
ذكر المؤلف ذلك في ترجمة أبي عبس.

.8206 مكرر- هارون أبو قزعة [وهو هارون بن قزعة المدني].

لا يعرف.
قال الأزدي: متروك. انتهى.
وقال البخاري: روى عنه ميمون بن سوار، لا يتابع عليه.
قلت: ما يبعد أن الأزدي أراد ابن قزعة الذي تقدم [8206].

.-مَنِ اسْمُهُ هاشم:

.8216- هاشم بن الأوقص [أو هاشم الأوقص].

قال البخاري: غير ثقة.
وهو في كتاب ابن عَدِي: هاشم الأوقص. انتهى.
وقال الجوزجاني: ضال غير ثقة.
قلت: وكلام البخاري فيه نقله عنه الدولابي ثم ابن عَدِي وقد تقدمت حكاية عثمان بن خاش [5108] عنه أنه كان موافقا لعمرو بن عُبَيد في بدعته.

.8217- هاشم بن حبيب البصري.

ضعفه الأزدي.

.8218- هاشم بن زيد الدمشقي.

عن نافع، وَغيره.
قال أبو حاتم: ضعيف الحديث، روى عنه صدقة السمين وسويد بن عبد العزيز. انتهى.
وقال عثمان بن سعيد الدارمي في كتاب الأطعمة: هاشم ليس بقوي في روايته.

.8219- (ز): هاشم بن زيد آخر.

فِي وهاس يَأتي [8385].

.8220- (ز): هاشم بن صبح.

عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: ما ولد مولود ذكر في أهل بيت إلا أصبح فيهم عز لم يكن.
أخرجه البيهقي من طريق محمد بن سليمان الواسطي عن موسى بن إسماعيل الجبلي عن هاشم. ثم رواه من طريق محمد بن عيسى بن أبي قماش عن موسى عن هاشم، عَن أبي أنس المكي عن ابن جريج.
قال البيهقي: لم أكتبه إلا من حديث هاشم وهو عند أهل العلم بالحديث منكر وإنما أخرجته لشهرته وأبو أنس لا أدري من هو.

.8221- هاشم بن عبد الله.

لا يدرى من هو.
من شيوخ بقية بن الوليد وهم شبه الريح وخبره منكر.

.8222- هاشم بن عيسى [أَبُو معاوية اليزني].

حمصي.
عن أبيه، عَن يحيى بن سعيد الأنصاري.
لا يعرف.
قال العقيلي: منكر الحديث. انتهى.
وكناه أبا معاوية اليزني، وَأورَدَ له من رواية سلم بن قادم عنه عن يحيى عن عروة عن عائشة: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه وضع يده اليمنى تحت خده الأيمن ونام على شقه الأيمن وقال: هذه نومة الأنبياء... الحديث.

.8223- هاشم بن محمد الربعي.

عن حماد بن زيد.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه يعني في سنده لا متنه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: روى عنه يحيى بن عثمان بن صالح وأهل مصر، ربما أخطأ.

.8224- هاشم بن مرثد الطبراني.

عن آدم.
قال ابن حبان: ليس بشيء.

.8225- هاشم بن ناصح.

روى شيئا في ذم الغناء.
قال ابن حزم الأندلسي: لا يعرف. انتهى.
ولفظه في المحلى: هشام أو هاشم بن ناصح، مجهول.

.8226- هاشم بن أبي هاشم الكوفي.

عن أبيه.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وسمى أباه سعدا.

.8227- هاشم بن يحيى المزني.

عن أبي دغفل.
لا يعرف وكذلك شيخه.
غمزه العقيلي. انتهى.
وسأذكر ذلك في ترجمة أبي دغفل [8846].

.8216 مكرر- هاشم الأوقص [وقيل هاشم بن الأوقص].

قال البخاري: غير ثقة.
وقيل: ابن الأوقص. انتهى.
وقد تقدم قريبا.
وقال يعقوب بن سفيان في تاريخه: حدثنا أبو بشر، يعني بكر بن خلف البصري- حَدَّثَنا معاذ بن معاذ قال: كنت جالسا عند عمرو بن عُبَيد فأتاه رجل يقال له: عثمان أخو الشمري فقال: يا أبا عثمان سمعت والله اليوم بالكفر فقال: لا تعجل وما سمعت؟ قال: سمعت هاشما الأوقص يقول: إن {تبت يدا أبي لهب} وقوله: {ذرني ومن خلقت وحيدا} و{سأصليه سقر}: إن هذا ليس في أم الكتاب، فما الكفر يا أبا عثمان إلا هذا؟ فسكت عمرو هنيهة ثم أقبل عليه فقال: والله لو كان القول كما تقول ما كان على أبي لهب من لوم، وَلا على الوحيد من لوم قال: يقول عثمان: ذاك والله الدين يا أبا عثمان، قال معاذ: فدخل مسلما وخرج كافرا سمعها أحمد بن حنبل أيضًا من معاذ.

.-مَنِ اسْمُهُ هانىء:

.8228- (ز): هانىء بن الحارث.

قال المؤلف في ترجمة محمد بن الحارث بن هانىء: لا يدرى من هو.

.8229- هانىء بن خالد.

عن أبي جعفر الرازي.
قال أبو حاتم الرازي: فيه جهالة. انتهى.
وقال العقيلي: بصري حديثه غير محفوظ وليس بمعروف بالنقل. ثم ساق من روايته، عَن أبي جعفر عن ليث عن مجاهد، عَن أبي هريرة في ساعة الجمعة مرفوعا: قال: ما بين طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

.8230- (ز): هانىء بن عبد الرحمن بن أبي عبلة.

عن عمه إبراهيم.
وعنه ابنه عبد الله بن هانىء.
ربما أغرب قاله ابن حبان في الثقات.

.8231- هانىء بن المتوكل الإسكندراني أبو هاشم المالكي الفقيه.

روى عن مالك وحيوة بن شريح ومعاوية بن صالح.
وعنه بقي بن مخلد وجماعة وعُمِّر دهرا طويلا لعله أزيد من مِئَة سنة ومات سنة اثنتين وأربعين ومئتين.
قال ابن حبان: كان تدخل عليه المناكير وكثرت فلا يجوز الاحتجاج به بحال.
فمن مناكيره قال: قلت لحيوة بن شريح: أراك تنتقل من مكان إلى مكان! فقال: حدثني الوليد بن أبي الوليد عن شفي بن ماتع، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: أوحى الله إلى عيسى عليه السلام انتقل من مكان كذا لئلا تعرف فوعزتي لأزوجنك ألفي حوراء ولأولمن عليك أربع مِئَة عام.
حازم بن يحيى الحلواني- صدوق- حدثنا هانىء بن المتوكل عن معاوية بن صالح عن جعفر بن محمد عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قال: جزى الله عنا محمدا ما هو أهله أتعب سبعين كاتبا ألف صباح».
هانىء: حدثنا عبد الله بن سليمان عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عَن أَنس بن مالك رضي الله عنه مرفوعا: أربعة من الشقاء: جمود العين وقساوة القلب وطول الأمل والحرص على الدنيا. هذا حديث منكر. انتهى.
وهذا الحديث أورده البزار في مسنده وقال: عبد الله بن سليمان روى أحاديث لم يتابع عليها. وأما هانىء فقال ابن القطان: لا يعرف حاله كذا قال.
وقال أبو حاتم الرازي أدركته ولم أكتب عنه.

.8232- (ز): هانىء بن يحيى السلمي [أَبُو مسعود].

كنيته أبو مسعود.
يروي عن المبارك بن فضالة، وَالحسن بن أبي جعفر الرازي.
وعنه يعقوب بن إسحاق القلوسي.
قال ابن حبان في الثقات: يخطىء.
ووجدت له حديثا خطأ أخرجه الخطيب في الموضح من طريق عبد الله بن محمد بن سنان السعدي عن هانىء بن يحيى عن حماد بن سلمة، وَالحسن بن عجلان عن ثابت، عَن أَنس في قصة أبي ضمضم.
قال الخطيب: لا يثبت هذا عن حماد والثابت عنه ما رواه موسى بن إسماعيل وروح بن عبادة عن حماد عن ثابت، عَن عَبد الرحمن بن عجلان عن النبي صلى الله عليه وسلم.